خلال أسبوع واحد.. 205 مليار جنيه حصيلة بيع الشهادات الجديدة لـ «البنك الأهلي ومصر»


السبت 13 يناير 2024 | 11:18 صباحاً
البنك الأهلي ومصر
البنك الأهلي ومصر
العقارية

بعد أكثر من أسبوع على طرحها، كشفت مصادر مطلعة عن أن حصيلة بيع الشهادات الجديدة التي طرحها البنك الأهلي وبنك مصر، بلغت نحو 205 مليارات جنيه خلال أسبوع.

حصيلة بيع الشهادات الجديدة

وبحسب المصادر، فقد بلغت الحصيلة لدى البنك الأهلي المصري نحو 135 مليار جنيه، فيما بلغت حصيلة بنك مصر من بيع هذه الشهادات نحو 70 مليار جنيه.

الشهادات البنكية الجديدة

وقرر  البنك الأهلي المصري وبنك مصر، يوم الخميس قبل الماضي، طرح شهادات ادخارية جديدة لمدة عام، بأعلى عائد يصل إلى 27% يصرف نهاية مدة الشهادة، وأخرى بعائد شهري يبلغ 23.5%.

وكان بنك مصر قد أعاد إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد على الشهادة 27% سنوياً تصرف بنهاية مدة الشهادة.

وأوضح أنه من الممكن أن يصرف العائد شهرياً بعائد 23.5% سنوياً، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة بدءاً من يوم العمل التالي للشراء.

كما طرح البنك الأهلي المصري شهادة بلاتينية جديدة بسعر عائد سنوي يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5% يصرف شهرياً. وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جم ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب).

كما يتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور بدءاً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا للوائح البنك.