«عيب فني ومنع 171 طائرة».. بيان عاجل من الطيران المدني بشأن حادث انفصال باب إحدى الطائرات


الخميس 11 يناير 2024 | 10:53 صباحاً
انفصال باب إحدى ابواب الطائرات
انفصال باب إحدى ابواب الطائرات
عبد الله محمود

عقب حادث انفصال باب إحدى ابواب الطائرات التابعة لـ شركة بوينج الأمريكية، اثناء اقلاعها يوم الجمعة الماضية، قررت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية بمنع 171 طائرة من هذا الطراز من الطيران إلا بعد إخضاعها لعمليات فحص.

حادث انفصال باب إحدى الطائرات

المفاجأة كانت تصريحات ديف كالهو رئيس شركة بوينج التنفيذي – العملاقة في مجال صناعة الطيران – بقرار اعترف فيه بارتكاب الشركة خطأ بشأن الحادثة، وتعهد في إقراره بالتعامل مع هذه القضية.

الطائرات المُتأثرة بالعيب الفني

كانت هذه القرارات بمثابة صدمة لجميع شعوب العالم، لكن وزارة الطيران المدني المصرية، أكدت أنه لا يوجد لدى شركات الطيران المصرية والمُسجلة بجمهورية مصر العربية، أي من الطائرات المُتأثرة بالعيب الفني الذي تعرضت له طائرة من "طراز البوينج B737-9 Max" التابعة لإحدى شركات الطيران.

وأضحت خلال بيان، أن التعاقد الذي تم مؤخرًا من جانب شركة مصر للطيران لتوريد طائرات جديدة فإنها من طراز البوينج 8- 737 Max وليست من طراز B737-9 Max موضوع العيب الفني.

وأكدت الوزارة أن تعزيز السلامة الجوية والحفاظ على أمان وسلامة أعمال النقل الجوي، يأتي في مقدمة أولوياتها.

وأضافت الوزارة: نهيب بتحري الدقة في تداول أي بيانات تتعلق بآراء ووجهات نظر فنية تكون صادرة عن غير المتخصصين، علمًا بأن الوزارة تتابع بشكل مستمر جميع التحديثات والمستجدات الفنية والتشغيلية الصادرة عن شركات تصنيع الطائرات.