بعد طرح الشهادات.. التموين تكشف للمواطنين الاستثمار الأنسب في الفترة الحالية


الاربعاء 10 يناير 2024 | 10:05 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
العقارية

بلغت حصيلة بيع شهادتي ادخار 27% و23.5%، ببنكي الأهلي ومصر، خلال الساعات الماضية، 50 مليار جنيه موزعة بين 19 مليارا لبنك مصر و31 ملياًرا للبنك الأهلي في الفترة ذاتها، فيما يعتزم بنكا الأهلى ومصر الإعلان أسبوعيًا عن حجم الحصيلة، بنهاية تعاملات غدا الخميس لتجميع الرقم الأسبوعي الإجمالي سواء من الفروع أو البيع عبر شبكة الانترنت.

ومع هذا التوجه الكبير نحو الشهادة، تساءل الكثيرون عن الاستثمار الأنسب في الفترة الحالية، هل هو الذهب أم التوجه لشراء الشهادة؟

وفي هذا السياق، قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إنه يتوقع انخفاضًا في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، وقد يصل إلى 2800 جنيه، خلال الأيام المقبلة، وقد ينخفض إلى 2500 جنيه لكنه لن ينخفض أكثر من ذلك.

توقعات أسعار الذهب

وفي لقاء مع الإعلامي أحمد موسى، قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن مدخرات المصريين من الذهب مجمدة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم طرح وديعة من الذهب.

توقعات سعر الذهب الفترة المقبلة

وأكد على أن انخفاض أسعار الذهب مرهون بالسوق، لأن السوق ما يحكمه هو العرض والطلب والإتاحة.

وأضاف فرج، إنه من الممكن بعد طرح ودائع الذهب، توفير 15 مليار دولار سنويا، موضحا أنه لابد من وجود صندوق للاستثمار في الذهب بمصر كونها صناعة قومية.

حجم الذهب المتداول

وأوضح فرج أن هناك نحو 300 طن ذهب متداول في السوق المصرية، مبينا أن الشهادات الادخارية هي الأفضل للاستثمار وليس الذهب في الوقت الحالي.

وأكد مستشار وزير التموين، أن المشكلات والحروب تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب، لافتا إلى أن عائد 27% على الشهادات الادخارية هو الأعلى والأفضل من الاستثمار في الذهب، مشيرا إلى أن هناك إقبال كبير من المصريين على شراء الذهب، مؤكدا أن مصر تشتري 80 طن ذهب سنويًا.