العاصمة الإدارية تحظى بثقة المستثمرين والدبلوماسيين والعملاء.. ومحطة رئيسية للاستثمارات في الشرق الأوسط (خاص)


خالد عباس:العاصمة الإدارية مشروع التنمية المتكاملة على خارطة الاستثمار العالمي.. وطرح قطع مميزة فى MU23 بمساحات تصل إلى 10 آلاف متر مربع

الاربعاء 10 يناير 2024 | 12:42 مساءً
صفاء لويس - أشرف العمدة

العاصمة الإدارية راعيًا رسميًا للعديد من الفاعليات الاستثمارية العربية والدولية

100 شركة متعددة تعمل بالمرحلة الأولى من العاصمة.. ونستعد للإعلان عن بدء العمل بالمرحلة الثانية

العاصمة الإدارية على مشارف الإعلان عن صفقات كبرى مع مستثمرين عرب وأجانب بالتوازى مع طرحها للعديد من الفرص الاستثمارية

العاصمة الإدارية تقدم تيسيرات هي الأولى من نوعها للمستثمرين في السوق العقارى المصرى.. وترحب بأية مقترحات من المطورين

العاصمة الإدارية أول مدينة ذكية عملاقة متكاملة فى مصر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية لتعزيز مفهوم المدن والمباني الذكية المستدامة

إطلاق مبادرة 100 حلم لتوفير المنح الدراسية لطلبة الصعيد في الجامعات الدولية المقامة في العاصمة الإدارية

العاصمة الإدارية توقّع عقود أراضى مقرات سفارات مجلس التعاون الخليجي قريبًا

طرح 2000 فدان كمرحلة أولى من المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية

53 مليار جنيه ضختها شركة "العاصمة الإدارية" لتنمية مشروعاتها خلال العام المالي 2022 - 2023

إنجاز 70% من الأعمال الإنشائية لمشروعات المرحلة الأولى.. وشركة العاصمة نجحت فى زيادة رأسمالها لنحو 44.5 مليار جنيه

العاصمة الإدارية تفوز بجائزة دبي لأفضل تصميم للنهر الأخضر.. والاتفاق مع شركة عالمية متخصصة فى البرامج الترفيهية تدعم تسويق العاصمة الإدارية

بعد تحقيقها أولى خطوات النجاح الدولي منقطع النظير، وإنجازها المشهود في تنفيذ 70% من المرحلة الأولى، تخطت مدينة العاصمة الإدارية الجديدة مفهوم المدينة المصرية الذكية، لتصبح الوجهة العالمية الأولى للاستثمار العمراني والسياحي والصناعي المتكامل في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقد أصبحت قبلة اهتمام المستثمرين من جميع بقاع العالم، بل وتسعى كبرى الشركات العالمية للفوز بفرصة استثمارية على أرضها، فى ظل الإبداع التنموي القائم فعلياً بمختلف المشروعات المنفذة حالياً بين سكنية وتجارية وإدارية كمرحلة أولى، لتكشف مراحلها المرتقبة أنها المشروع الأضخم والأكبر على مستوى العالم.

تعود رحلة النجاح إلى عام 2015، ومن مدينة شرم الشيخ حيث أعلن الرئيس "عبد الفتاح السيسي" خلال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري" عن مشروع "إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة" لمصر، لتصبح عاصمة عالمية وبؤرة النشاط الاقتصادي في المنطقة، وقد كانت أكثر المشروعات طموحاً لأنها من الوهلة الأولى وقبل أي تفاصيل، تعادل مساحة دولة سنغافورة، كما تعادل أربعة أضعاف العاصمة الأمريكية واشنطن.

العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة ذكية جديدة، وتعد من أحدث المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر والمنطقة بأكملها، كما تنفرد بكونها المشروع الضخم المتوقع أن يتراوح عدد سكانه من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050.

وهي المشروع الذي من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية في مصر، حيث تشكل العاصمة الإدارية جسراً حضارياً يعمل على خلق كيان سياسي واقتصادي وثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لتوفير مناخ اقتصادي مزدهر وبنية تحتية تدعم حياة فاخرة وتنمية اقتصادية مستدامة.

المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

ويكلل معايير التميز والنجاح، عبقرية القيادة الجديدة للشركة المتمثلة فى المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بما يمتلكه من خبرات ضخمة للتعامل مع كافة معطيات السوق العقاري وما يحظى به من ثقة المستثمرين، حيث ساهمت فى إبرام العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات المتعددة لتصبح العاصمة هي المشروع الأول على خارطة الاستثمار فى منطقة الشرق الأوسط.

وبالفعل أصبحت العاصمة الإدارية قلعة شامخة تحتضن كبار المستثمرين وباتت محط إنظار العالم، وتحولت لأيقونة عمرانية متكاملة ومنارة رئيسية لقيادات العالم ومركزًا للمناسبات العالمية ومعجزة مصرية شُيدت بسواعد أبناءها.

العاصمة الإدارية الجديدة نموذجًا للمدينة الذكية المستدامة

العاصمة الإدارية الجديدة نموذجًا للمدينة الذكية المستدامة التي تلبي احتياجات المواطنين المتنوعة، حيث تشمل العديد من المشروعات الهامة، مثل الحي الحكومي ومجلسي النواب والشيوخ، وحي المال والأعمال، ومطار العاصمة الإدارية الجديدة، ومركز مصر الإسلامي الثقافي، والنهر الأخضر، ومسجد مصر، وكاتدرائية ميلاد المسيح، ومدينة الفنون والثقافة بما تشمله من دار الأوبرا والمسارح المختلفة ومكتبة العاصمة ومتحف العواصم.

ويعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة واحداً من أهم المشروعات القومية والاستراتيجية لمصر، وتبلغ الأصول الإجمالية له ما يزيد على 5 تريليونات جنيه، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 230 ألف فدان وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق، وعن مدينة السويس حوالي 65 كم في اتجاه الغرب.

العاصمة الإدارية قيمة مضافة قوية للاقتصاد المصري

ويمنح مشروع العاصمة الإدارية قيمة مضافة قوية للاقتصاد المصري حيث يفتح أبوابًا واسعة أمام المستثمرين وشركات التطوير وغيرها في ظل تعدد وتنوع فرص الاستثمار التي تتيحها المدينة.

في عام 2023 تم نقل مقرات رئاسة مجلس الوزراء، والوزارات، والهيئات والجهات الحكومية إلى العاصمة الإدارية، وذلك بالتوازي مع الانتهاء من أعمال الإنشاءات المتكاملة للخدمات الخاصة بالسفارات والقنصليات بالإضافة إلى مباني بعض السفارات كنماذج جاهزة للانتقال والسكن بمنطقة الحي الدبلوماسي الذي يعد أحد أكبر المشروعات التي تستثمر فيها الشركة بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.

حي المال والأعمال

وتتضمن العاصمة الإدارية الجديدة حي المال والأعمال وهو من أهم المناطق الاقتصادية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث يضم مقر البنك المركزي والبورصة المصرية فضلا عن المقرات والمكاتب الإقليمية لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية، بالإضافة إلى الأحياء السكنية التي تضم عدد ضخم من الوحدات السكنية المتميزة والمتنوعة من حيث المساحات وتتميز بتكامل كبير في الخدمات والمرافق العامة.

وحرصت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على أن تكون العاصمة الإدارية الجديدة مدينة متميزة في كل ما تحتويه، وروعي في تخطيطها أن تكون أول مدينة خضراء مستدامة وذكية، حيث يبلغ نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 مترًا مربعًا وهو أعلى من المعايير العالمية لجودة الحياة.

 النهر الأخضر

وتضم العاصمة الإدارية النهر الأخضر الذي يعد أطول محور أخضر في العالم بعد انتهاء كافة مراحله ويقام على مساحة إجمالية تبلغ 1000 فدان بطول 10 كيلو مترات في مرحلته الأولى، ويشتمل على حدائق مركزية وترفيهية وحدائق نباتية.

العاصمة الإدارية هي إحدى مدن الجيل الرابع التي تعتمد على أحدت الأنظمة الذكية، حيث قامت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD بتوقيع عدة اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية لتعزيز مفهوم المدن والمباني الذكية المستدامة بالعاصمة، وتستهدف ACUD إدارة البنية التحتية في العاصمة الإدارية الجديدة وخدماتها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، كأول مدينة ذكية في الشرق الأوسط.

وتأكيدًا على ذلك قال المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة أن العاصمة الإدارية الجديدة تحتضن أكثر من 100 شركة متنوعة بالمرحلة الأولى المقامة على 40 ألف فدان لنحو 450 مشروعًا متنوعًا، وقد نجحت في توفير أكثر من 5 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة منذ بدء عمليات التطوير، كما وفّرت العديد من الفرص الاستثمارية لكافة الشركات الاستثمارية بل وقدّمت العديد من التيسيرات التى تخفف من حدة التحديات التى تعرضت لها.

العاصمة الإدارية مشروع عملاق أصبح حقيقة واقعية

وأضاف أن العاصمة الإدارية مشروع عملاق أصبح حقيقة واقعية، ويتميز بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، خاصة وأن الشركات العاملة بالمشروع حققت مبيعات كبيرة استحوذت على أكثر من 50% من مبيعات السوق العقاري خلال الفترة الأخيرة، وهذا دليل حقيقى لنجاح مشروع العاصمة وجذب العديد من المستثمرين والعملاء.

وذكر أن العاصمة الإدارية حظت بثقة الجميع على المستوى المحلى والإقليمى والعالمي بل وجاءت بمثابة راعيًا رسميًا للعديد من الفعاليات العربية والعالمية، بالإضافة لكونها محط أنظار المستثمرين والسياسيين والدبلوماسيين، بل وقلعة الاستثمار فى السوق المصرى ومنطقة الشرق الأوسط.

العاصمة الإدارية على مشارف الإعلان عن صفقات كبرى مع مستثمرين

وتابع: العاصمة الإدارية على مشارف الإعلان عن صفقات كبرى مع مستثمرين بالتوازى مع طرحها للعديد من الفرص الاستثمارية متنوعة المساحات للتناسب مع متطلبات المستثمرين على كافة المستويات، خاصة وأنها تقدم تيسيرات هي الأولى من نوعها بالسوق العقارى المصرى، موضحًا أن الشركة ترحب بأية مقترحات من أجل التيسير على المستثمرين، خاصة وأنها واحدة من المشروعات المتميزة على خارطة الاستثمار العالمية.

وصرح المهندس خالد عباس قائلاً : "العاصمة الإدارية الجديدة تمثل نقلة نوعية في مسيرة التنمية المستدامة، كونها نموذج للمدينة الذكية، تجذب الاستثمارات الأجنبية والشراكات الدولية والمحلية، بهدف ضمان إنشاء مدينة حديثة تلبي احتياجات المواطنين والمستثمرين المتنوعة، وقد أصبحت واقعاً، بعد أن كانت حلمًا، وقد تحقق بتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف عباس أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانيةACUD تضع نصب أعينها تنفيذ المشروع وفقًا للجدول الزمني المخطط له، وأن تعاون الشركة مع جميع الجهات المعنية يعكس التزامها الكامل بتحقيق أهداف المشروع، مثنيًا على الدور الكبير الذي يقوم به جميع العاملين في المشروع الذي يعد من بين أهم وأكبر المشروعات القومية المصرية خلال الفترة الحالية.

وفي سياق آخر، أشار المهندس إلى جودة حياة المواطن في المدينة، مع التركيز على المراقبة الذكية للمدينة وكيفية تخفيف العبء على القاهرة.

ACUD تحتل مكانة بارزة كأكبر شركة في الدولة

وعلى الرغم من التحديات التي قد تواجهها، إلا أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD تحتل مكانة بارزة كأكبر شركة في الدولة، تدار بفكر القطاع الخاص ومن خلال التمويل الذاتي، وأن كل ما تم من إنجازات تم خلال فترة قدرها 6 سنوات فقط.

كما أن العاصمة الإدارية أصبحت وجهة للعديد من المستثمرين والوفود الممثلة للعديد من دول العالم للإطلاع على عبقرية المصريين فى تنفيذ مشروع بهذا الحجم فى ظل الظروف العالمية الراهنة، لتحظى العاصمة الإدارية بإشادات كبيرة من جميع الوافدين.

وصرح خالد عباس، أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية حريصة على التعاون مع مجتمع الأعمال المصري، وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لجذب الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية إلى العاصمة الجديدة، مؤكداً أن الشركة تلتزم بتحقيق الأهداف المطلوبة وفقاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن رؤية مصر 2030 لتسهيل جميع الإجراءات والعمل على تشجيع المستثمرين المصريين والأجانب".

وتابع: "مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يفتح آفاقاً جديدة ومتنوعة للاستثمار في كافة المجالات التي تتنوع ما بين السكنية والإدارية والتجارية والترفيهية والتعليمية والطبية والصناعية، وأن العاصمة هي إحدى مدن الجيل الرابع ذاتية التمويل وأنها ليست مجرد مشروع سكني، وإنما مشروع وطني يحقق رؤية استراتيجية للتنمية والاستدامة".

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD أن الشركة قد افتتحت مركزاً متطوراً لخدمة العملاء يربط بين المستثمرين والمطورين والعملاء، بهدف تحسين جودة الخدمات وتسهيل التواصل بينهم وبين الجهات الحكومية المختلفة، وأن يكون حلقة الوصل بين المطورين والعملاء وبين مقدمي الخدمة من مختلف القطاعات بطريقة مباشرة.

إطلاق مبادرة 100 حلم لتوفير المنح الدراسية لطلبة الصعيد 

وأشار إلى دور العاصمة الإدارية في دعم التعليم والرياضة في مصر من خلال إنشاء شركة WMC بالتعاون مع مدرسة Wycombe Abbey ، إلى جانب إطلاق مبادرة 100 حلم لتوفير المنح الدراسية لطلبة الصعيد في الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية ورعاية المنتخبات الوطنية لكرة القدم لدعم المنتخب القومي والمنتخب الأوليمبي في مشوارهم الكروي.

وأضاف أن الشركة مسئولة عن متابعة دراسة الطلبة وانتظامهم في الجامعات مع تقديم كل الإمكانات المتاحة وتذليل كافة الصعاب حتى يتحقق الهدف من هذه المنح الدراسية التي تستهدف توفير مستقبل أفضل لرجال وسيدات المستقبل وتخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية، كما أن ACUD تتحمل نسبة 50% من قيمة المصروفات الجامعية لكل طالب في حين تتحمل الجامعات المشاركة في المبادرة نسبة الـ 50% الأخرى، كما تتحمل الشركة منفردة تكاليف المستلزمات الدراسية ونفقات المعيشة والسكن والانتقالات الخاصة بالطلبة والطالبات الملتحقين بأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة.

وذكر أنه تم مؤخرًا توقيع عقد بيع قطعة أرض بمساحة 4 أفدنة تقريباً لبناء المقر الجديد لسفارة سلطنة عمان بالقاهرة، فى حضور السفير عبد الله الرحبي الذى أشاد بفكرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في تشييد وبناء العاصمة الإدارية الجديدة وما تتضمنه من جودة حياة للمواطن المصري، حيث إن المشروع يمثل نقلة نوعية في مصر ويساعد في الخروج من الازدحام وتخفيف العبء عن القاهرة.

مجلس التعاون الخليجي

وتابع: قريباً سيكتمل توقيع العقود مع كافة سفارات مجلس التعاون الخليجي تمهيداً لانتقالها إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وقد بدأت الحياة بالفعل داخل العاصمة الإدارية الجديدة باكتمال كافة الخدمات اللازمة للمعيشة.

العاصمة الإدارية أصبحت الشركة الراعية لبطولة كأس السوبر المصري

وأضاف أن العاصمة الإدارية أصبحت الشركة الراعية لبطولة كأس السوبر المصري، وشاركت في مراسم تسليم الميداليات للاعبي النادي الأهلي بالإضافة إلى كأس السوبر لفريقي النادي الأهلي ومودرن فيوتشر في مباراة النهائي التي أقيمت في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك فى إطار رعاية شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD للسوبر المصري في إطار دعم الرياضة المصرية وتعزيز مكانتها على المستوى الإقليمي والدولي.

وصرّح المهندس خالد عباس بأن الشركة تولى اهتمامًا كبيرًا للرياضة بصفتها جزءًا رئيسيًا من دعم الرياضة المصرية، خاصةً كرة القدم التي تعد الرياضة الأكثر شعبية في مصر والعالم، مضيفاً أن الشركة تدعم أيضاً المنتخبات المصرية في كرة القدم سواء المنتخب الوطني أو الأوليمبي حيث نؤمن بأن الرياضة تلعب دورًا مهمًا في تنمية وبناء مستقبل المجتمعات والدول.

وقال المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية إن الشركة أوقفت طرح الأراضي خلال العام الماضي وذلك للإسراع من عملية تراخيص الأراضي فضلا عن تغيير سياسة الشركة من طرح الأراضي فقط إلى شركة متنوعة الأنشطة، وأن الشركة ستطرح خلال المرحلة الثانية أراضي صناعية منها ما هي مخصصة للمطورين الصناعيين وأخرى ستكون متاحة للمصانع الصغيرة .

 منطقة صناعية

وتابع عباس: الشركة ستطرح 2000 فدان كمرحلة أولى منطقة صناعية على أن تزيد المساحة طبقا للاحتياجات والمتطلبات الاستثمارية، كما أن الشركة تستعد لطرح مجموعة من القطع المميزة فى منطقة ال mu23 وستكون قطع صغيرة تبلغ 50 فرصة استثمارية بمساحات متنوعة تصل إلى 10 آلاف متر أى ما يعادل 2 فدان تقريبًا، بالتوازى مع طرح حوافز للمباني الخضراء، واعتبار الأدوار الميكانيكية ليست من المساحة البنائية.

وأكد المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية، أنه تم ضخ حوالي 53 مليار جنيه خلال العام المالي الماضى لتنمية المشروعات الموجودة بالعاصمة، كما تم الانتهاء من حوالي 70% من إنشاءات المرحلة الأولى، كما تمكنت من زيادة رأس المال المدفوع من 20 مليار جنيه إلى 44.5 مليار جنيه.

أرباح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية

وكشف أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، نجحت في تحقيق أرباح تقدر بحوالي 15 مليار جنيه خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2023 وبزيادة 20% عن أرباح الفترة المقارنة من العام الماضي.

وأكد عباس أن هدف الشركة هو جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال طرحا لفرص استثمارية مميزة داخل العاصمة الإدارية، لافتاً إلى أن العاصمة الإدارية استطاعت أن تستضيف عدداً من المؤتمرات من ضمنها قمة القاهرة للسلام والذي تمكنت مصر من خلاله تسويق العاصمة بشكل جيد.

قنوات لتسويق العاصمة الإدارية عالمياً

وأضاف المهندس خالد عباس أن هناك قنوات عديدة لتسويق العاصمة الإدارية عالمياً، وكان الاجتماع الأخير لقمة القاهرة للسلام أحد هذه القنوات لأن كل أنظار العالم اتجهت وقتها إلى مصر وبالتحديد إلى العاصمة الإدارية، وكان لهذه القمة مردود إيجابي.

وأكد أنه تم التواصل مع عدد من المهتمين بالتواجد في العاصمة وتم الرد على الكثير من الاستفسارات على مستوى العالم، وخاصة من الدول الأفريقية التي تربطهم بمصر عدد من المصالح المشتركة، إضافة إلى مطالبهم بنقل خبرات مصر في مجال التنمية العمرانية عقب زيارتهم للعاصمة الإدارية.

وقال أن من ضمن النجاحات التي حققتها العاصمة الإدارية الفوز مؤخراً بجائزة دبي والمتمثلة في جائزة أفضل تصميم للنهر الأخضر، وهي جائزة دولية هامة والفوز بها له دلالة على تواجد العاصمة الإدارية بالمحافل الدولية، وأنه من المنتظر أن يتم تقديم أكثر من ذلك للمهتمين بالتواجد داخل العاصمة الإدرارية.

 الفرص الاستثمارية

وكشف أن عام 2024 سيشهد المزيد من الفرص الاستثمارية، كما سيتم البدء في تنفيذ أعمال الإنشاءات للمرحلة الثانية بحيث يتم الانتهاء منها وفقا للبرامج الزمنية، وقريباً سيتم الإعلان عن المكتب الفائز بين 4 مكاتب عالمية بتخطيط الـ 3 مراحل بالكامل قبل الدخول لمرحلة جديدة أخرى.

وأضاف أن شركة العاصمة الإدارية قدمت العديد من التيسيرات لجذب الاستثمارات الخارجية، كما أن كل الجهات المعنية بإتمام وتلبية احتياجات المستثمرين أصبحت موحدة في مكان واحد.

وتابع، أن شركة العاصمة الإدارية لديها كل الفرص الاستثمارية سواء "سكني، إداري، تجاري، عمراني متكامل" وغيرها، وكان أخر هذه الأنشطة طرح فرصة لنشاط صناعي وتم تخطيط إحدى المناطق الصناعية وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيلها قريبا، منوهاً أن المرحلة الأولى تستهدف 1.5 مليون نسمة.

وأكد عباس أن المرحلة الأولى لا يزال بها عدد من الأراضي المتاحة للاستثمار على حوالي 6000 فدان بأماكن مميزة وسط المناطق التي تم تنميتها ومن المتوقع الحصول على عوائد جيدة من هذه الأراضي سواء كان ذلك عن طريق الشراكات أو بيعهما للأفراد.

وقال إن المرحلة الأولى من العاصمة مساحتها 168 مليون متر مربع، أما المساحة البنائية بها فتبلغ 150 مليون متر منها 75 مليون متر سكني، و29 مليون متر مكاتب، و23 مليون متر تجاري، و12 مليون متر مساحات خضراء، و39 مليون متر بدرومات، و4 ملايين متر طبي، و8.2 مليون متر خدمات.

 العاصمة الإدارية تعتبر أول نموذج حقيقي للمدن الذكية

وأوضح أن العاصمة تستعد حالياً لإطلاق فرص استثمارية جديدة منها مشروعات استثمارية بالشراكة مع العاصمة مثل مشروع "الجراجات متعدد الطوابق" وهو من المشروعات التي تم دراستها جيداً ودراسة العوائد المتوقعة منها لتعظيم إيرادات الشركة الفترة المقبلة.

وأفاد عباس أن العاصمة الإدارية تعتبر أول نموذج حقيقي للمدن الذكية، خاصة مع حجم التطور التكنولوجي الذي أصبح أساس الحياة العصرية، وبالتالي لابد من الاستفادة من هذه التكنولوجيا لجذب المزيد من الفرص الاستثمارية لأن التكنولوجيا أصبحت أحد العوامل المهمة لجذب الاستثمارات.

الطرح فى البورصة المصرية

وأكد خالد عباس أن الفترة المقبلة ستشهد تعديل اللوائح للتوافق مع مطالب هيئة الرقابة المالية بحيث تكون الشركة جاهزة للطرح بما يتوافق مع اللوائح التي تحددها الرقابة المالية، موضحًا أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات الترفيهية لعمل برامج ترفيهية واحتفالية تدعم تسويق العاصمة الإدارية بشكل أكبر وذلك على مدار عامين من التعاقد تبدأ من 2024، بحيث يكون هناك حدث يخص العائلات والأطفال والشباب كل أسبوع أو أسبوعين، إلى جانب الأنشطة الترفيهية والاجتماعية الموجودة أساساً داخل العاصمة الإدارية.

وأضاف عباس أنه قد تم وضع خطة تسويقية تشمل مرحلتين إحداهما العمل على وضع برامج لجذب المواطنين إلى العاصمة الإدارية حتى يشاهدوا بأعينهم حجم الانجازات على أرض الواقع، وقد تم ذلك من خلال المؤتمرات والاحتفالات الكبرى التي استضافتها العاصمة الإدارية مؤخرًا، أما المرحلة الثانية أن نصل إلى المواطن الذي لم يتمكن من زيارة العاصمة.

وأضاف أن شركة العاصمة الإدارية تعاقدت أيضًا مع واحدة من كبرى شركات العلاقات العامة والتي ستتولى العملية التسويقية لمشروعات الشركة، إضافة إلى أن خطة الشركة التسويقية تشمل رعاية بعض الفعاليات الكبيرة.

وأكد عباس أن الشركة تحرص على المشاركة في كافة الفعاليات التسويقية خارجيًا، بينما هناك بعض العوائق التي تواجه عملية التسويق للعاصمة ومشروعاتها على رأسها التنسيق بين الشركات في عملية تنيظم المعارض خارجيًا، حيث لا يوجد جدول واضح ومحدد من قبل الشركات المصرية المنظمة للمعارض الخارجية، خصوصًا في ظل قرب توقيتات هذه المعارض من بعضها البعض، وهذا ما يخلق حالة من التشتت لدى العملاء المستهدفين.

 شركة العاصمة الإدارية

وأوضح عباس أن شركة العاصمة الإدارية قامت بالتعاقد مع الاستشاري "آرك بلان" لتصميم المنطقة، وقد تلقت الشركة عدداً كبيراً من الطلبات من المستثمرين والمصنعين المصريين فاقت المساحة المطروحة، مؤكداً أنه يجري حاليا تحديد أسعار بيع الأراضي، وذلك من خلال لجنة التسعير التابعة لشركة العاصمة، وسيتم البت في طلبات المستثمرين بداية العام المقبل.

أما بالنسبة لأعمال الصيانة، قال أن الشركة تتحمل سنوياً أعمال الصيانة بغرض الحفاظ على الأصول التي تمتلكها، حيث تم البدء في أعمال التشغيل والصيانة لمناطق الحي الحكومي وحول فندق الماسة والأوبرا وحول مجلسي النواب والشيوخ بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك باصطفاف المعدات والمهمات والعمالة، وبدء مهام العمل.

وأضاف عباس أنه تم التوجيه بمتابعة سير العمل لتطهير وصيانة خطوط الصرف بالمناطق المذكورة، وكذا صيانة شبكات البنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحي وشبكات الري، وصيانة أعمال الزراعات، كما يوجد متابعة ميدانية مستمرة لأعمال شبكات البنية التحتية بالعاصمة الإدارية وتقديم خدمة أفضل.

الحي الحكومي

وفي سياق أخر، كشف عباس أن شركة العاصمة الإدارية سددت للدولة 5.5 مليار جنيه ضرائب خلال العام الماضي، لافتًا إلى أن أبزر الأصول التي تمتلكها الشركة تشمل الحي الحكومي المؤجر للحكومة مدة تصل إلى 49 عامًا، إضافة إلى ساحة الشعب التي تحتوي على 36 مبنى خدمياً، وأيضًا النهر الأخضر، بالإضافة إلى المسجد الكبير والكاتدرائية، مشيرًا إلى أن الأصول تنقسم إلى قسمين منها ما هو خدمة عامة ومنها ما ستجني الشركة من ورائه إيرادات.

أما بالنسبة لطرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية، كشف المهندس خالد عباس عن وجود أكثر من سيناريو للطرح، لأن الطرح في البورصة يحتاج إلى تجهيزات كبيرة منها تحقيق كافة طلبات الرقابة المالية للجاهزية للطرح، وبالتالي فإن هذا الأمر سيحدده المستشار المالي للطرح، لافتا إلى أنه جاري إعادة هيكلة الشركة وفقا لكل المستجدات والتطورات، وأنه خلال النصف الثاني من العام المقبل 2024 سيتم تحديد موعد الطرح بالبورصة وتفاصيله الكاملة.

طروحات الشركة المقبلة

وشدد عباس على أن القدرات الفنية للشركات ستكون أولوية في عملية التخصيص عن الملاءة المالية بطروحات الشركة المقبلة، حيث تحرص شركة العاصمة على انتقاء الشركات العاملة بها، مؤكدًا على أن القدرات الفنية لا يقتصر إثباتها على سابقة أعمال الشركات، لأن بعض الشركات قد تكون حديثة عهد بالسوق لكنها في نفس الوقت تمتلك في مجلس إدارتها كوادر من ذوي الخبرة في القطاع العقاري.

وأكد عباس أن الشركة لم تدرس طرح حوافز بعينها للمستثمر الأجنبي المتواجد بالعاصمة، لكن ما يتم منحه لأي مستثمر راغب في الدخول إلى سوق العاصمة هي الحوافز المتوفرة في قانون الاستثمار وهي حوافز تحقق فوائد جمة للمستثمر غير المصري، مشيرًا إلى أن الشركة افتتحت مركزاً لخدمة العملاء، لربط المستثمرين والمطورين مع أحدث التقنيات والخدمات المتخصصة، حيث يقدم المركز إجراءات سلسلة وميسرة، وتفاعل مباشر مع الجهات الحكومية، بجانب التدريب المتميز للعاملين.

تيسير وتسهيل الإجراءات

وذكر أن من أهم المميزات بالمركز سهولة الإجراءات، حيث يقوم المركز بتيسير وتسهيل الإجراءات، بما يوفر الوقت والجهد للمستثمرين والمطورين، كما يتمتع المركز بأحدث التقنيات والوسائل لتسهيل التواصل وتقديم خدمات ذات جودة عالية، إضافة إلى الخدمات الشاملة، حيث يخدم المركز عدة قطاعات في العاصمة الإدارية الجديدة، بما في ذلك القطاع الهندسي، العقاري، التكنولوجي، والتنفيذي.

ومن المقرر بدء العمل بالمركز من يناير المقبل، حيث يأتي افتتاح المركز في إطار التزام العاصمة بتحسين تجربة المستثمرين والمطورين وتقديم خدمات عالية الجودة، وأن يكون المركز إضافة إيجابية لجميع القطاعات المختلفة، بجانب الإسهام في جذب المزيد من الاستثمارات، وتحسين جودة الحياة في العاصمة الإدارية الجديدة.

العميل في مقدمة أولوياتها

وشدد عباس على أن شركة العاصمة الإدارية دائمًا ما تضع العميل في مقدمة أولوياتها، موضحًا أنه عند الجلوس على طاولة المناقشات دائمًا ما يكون هناك طرفان الشركة والمطور لكن الطرف الثالث وهو العميل لا يكون موجوداً لذلك تحرص شركة العاصمة على مراعات احتياجاته في كافة القرارات.