الذهب في مصر يواصل التذبذب وانتظار جزء من سيولة شهادة ال 25%.. تفاصيل


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 02:15 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
نهال اللهيبي

يستمر الذهب في التذبذب خلال جلسة اليوم وذلك بعد التراجع المحدود الذي شهده يوم أمس والتذبذب الذي سيطر على تداولاته، ولكن تماسك السعر بالقرب من أعلى مستوياته يدل على قوة الزخم الصاعد حالياً في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي وعدم اليقين في الأسواق حالياً.

سعر الذهب عيار 21

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 3290 جنيه للجرام ليتداول عند المستوى 3280 جنيه للجرام، يأتي هذا بعد أن تراجع السعر يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3290 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند 3300 جنيه للجرام.

سعر الذهب في مصر

التذبذب الحالي في سعر الذهب في مصر يبقيه بالقرب من أعلى مستوياته، وهو الأمر الناتج عن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي إلى مستوى قياسي يجبر الذهب على التداول بالقرب من المستويات القياسية، منذ كون الذهب يتم تسعيره بالدولار في السوق الموازي.

شهادات الـ 27%

من جهة أخرى يستمر الترقب في الأسواق خلال الفترة الحالية ومنذ الإعلان عن شهادات الـ 27% ومدى تأثير هذا على أسعار الذهب وهل سيتم سحب السيولة النقدية إلى الشهادات أم سيحصل الذهب على حصة مناسبة من هذه السيولة.

البنك المركزي المصري

هذا وقد أعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض تحويلات العاملين في الخارج بنسبة 30% لتصل إلى 4.5 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة المالية 2023 – 2024، وهو ما يعكس تراجع الثقة في الجنيه المصري، والتأثير السلبي لاتساع الفجوة بين سعر صرف الدولار الرسمي وسعره في السوق الموازي.

صندوق النقد الدولي

توقع صندوق النقد الدولي أن يصل متوسط سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلى 36.83 جنيه خلال الفترة من 2024 إلى 2028. بينما توقع بنك اتش اس بي سي في ديسمبر الماضي أن يسجل سعر صرف الدولار في مصر 45 جنيه خلال الربع الأول من 2024.

بحث تمويلات إضافية من قبل صندوق النقد الدولي

من جهة أخرى غادر وفد مصري إلى واشنطن لبحث تمويلات إضافية من قبل صندوق النقد الدولي، حيث تجتمع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع كل من وزير المالية ووزيرة التعاون الدولي ومحافظ البنك المركزي المصري بهدف تنشيط المحادثات مع صندوق النقد الدولي.

تحصل مصر على قرض الصندوق بقيمة 3 مليار دولار

حتى الآن لم تحصل مصر على قرض الصندوق بقيمة 3 مليار دولار حيث حصلت على الشريحة الأولى فقد وتم تأجيل صرف الشريحة الثانية والثالثة بسبب عدم الالتزام بمتطلبات الصندوق سواء تعويم سعر الصرف أو التوسع في برنامج بيع الأصول.

وبالرغم من هذا أعلن صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي عن محادثات مع الحكومة المصرية لزيادة برنامج التمويل بأعلى من 3 مليار دولار لمواجهة التحديات الناتجة عن الحرب في غزة.

أسعار الذهب

كل هذه العوامل تبقي أسعار الذهب مرتفعة وغير قادرة على التصحيح السلبي بشكل واسع، الأمر الذي يجعل الاتجاه الصاعد هو الغالب مع توقعات باختراق القمة السعرية التي سجلها الذهب عند 3330 جنيه للجرام.