إقبال كبير من المواطنين أمام فروع بنكي الأهلي ومصر لشراء شهادات الـ 27%


الاثنين 08 يناير 2024 | 04:50 مساءً
بنكي الأهلي ومصر
بنكي الأهلي ومصر
العقارية

شهدت فروع بنكي مصر والأهلي المصري، إقبال كبير من المواطنين منذ الساعات الأولي لصباح اليوم الاثنين، لشراء شهادات الإدخار لمدة عام بعائد 23.5% شهريًا، و27% سنويًا بعائد يصرف نهاية المدة بعد عام.

إقبال كبير من المواطنين أمام فروع بنكي الأهلي ومصر

وذكر بنك مصر - في بيان اليوم - أنه تم إعادة إصدار الوعاء الإدخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة إدخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد على الشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة.

وأوضح أنه من الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

800 فرع ووحدة مصرفية

وأضاف البيان أنه تم بدء شراء الشهادات يوم 5 يناير الجاري من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online، منوهًا بأنه يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها لأكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بالجمهورية بدءًا من اليوم 8 يناير.

وتوقع رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر محمد الإتربي - في تصريحات - أن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه، بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام، على أن يستمر الاكتتاب في فبراير؛ نظرًا لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى، منوهًا بأنه لا يمكن طرح تلك الشهادات لمدة ثلاث سنوات نظرًا لتكلفتها البالغة على بنكي مصر والأهلي.

شهادة بلاتينية جديدة

من جهته، أعلن البنك الأهلي المصري طرح شهادة بلاتينية جديدة بسعر عائد سنوي يصل لـ27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5 % يصرف شهريًا، وتصدر الشهادة الإدخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الأشخاص الطبيعيين من البالغين والقصر (مصريون وأجانب).

ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 أشهر بدءًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقًا للقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

ويأتي إصدار الشهادات الجديدة سعيًا لتوفير بديل مناسب لمختلف فئات العملاء عقب موعد استحقاق شهادات البنك البلاتينية ذات العائد 25%، علمًا بأن كل الشهادات متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري وعن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي ومن خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك 19623.