منها الملف الاقتصادي والزراعي.. نواب يكشفون عن أجندة الرئيس السيسي في الولاية الثالثة «تقرير»


الاحد 07 يناير 2024 | 02:23 مساءً
أجندة الرئيس السيسي في الولاية الثالثة
أجندة الرئيس السيسي في الولاية الثالثة
مصطفى الخطيب

أجندة الرئيس في الولاية الثالثة.. يتساءل عدد كبير من المصريين خلال الآونة الأخيرة عن أجندة الرئيس السيسي وأولوياته خلال الفترة القادمة، وأبرز تحديات الولاية الثالثة للرئيس. 

أجندة الرئيس السيسي

وحرصًا من الجريدة "العقارية" على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها نرصد لكم في التقرير التالي أجندة الرئيس السيسي خلال ولايته الثالثة والتي تتضمن عدداً من التحديات والتي كشف عنها عدد من أعضاء مجلس النواب.

أبرز تحديات الولاية الثالثة للرئيس السيسي

ومن جانبه قال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الملف الاقتصادي من الملفات الحيوية التى تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية على مدار السنوات الاخيرة، وسيكون له حضور لافت خلال الفترة المقبلة.

الملف الاقتصادي

وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى ان السنوات التسعة الأخيرة شهدت بذل جهود كبيرة فى هذا الملف على وجه التحديد، بداية من تنفيذ عدد من المشروعات فى مجال الزراعة واستصلاح الأراضى خلال الفتـرة 2014 – 2023، بتكلفة بلغت حوالى 46 مليار جنيه، 65 مليار جنيه، إجمالى التكلفة الاستثمارية لقطاع السياحة والآثار خلال التسع سنوات الماضية 128 مليار جنيه، إجمالى التكلفة الاستثمارية لقطاع التجارة والصناعـة شاملة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهذا يؤكد حجم الجهد المبذول فى الملف الاقتصادى على وجه التحديد.

تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية

وأكد أمين سر اللجنة، إلى أن الدولة عازمة على تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، ومن ثم قامت باستصلاح مزيد من الأراضى الزراعية بلغ تقريبا 1.7 مليون فدان، ومن المتوقع ان تصل إلى 2.1 مليون فدان بحلول عام 2025، إضافة لملف الوحدات السكنية، وتوصيل الغاز الطبيعى وغيره من الملفات، وتقدم مصر 23 مركزا فـى مؤشر تنافسية السفر والسياحة.

وأشار النائب عمرو القطامى، إلى ان كل هذه الخطوات الغرض منها النهوض بالاقتصاد المصرى، ومواجهة التحديات العالمية التي يمر بها العالم أجمع خلال هذه الفترة، ووضع مصر فى مصاف الدول الكبرى، ومن ثم متوقع ان يكن هاك مزيد من الاهتمام بالملف الاقتصادى خلال الفترة المقبلة.

ملف الزراعة

كشف اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، عن حجم إنجازات الدولة المصرية في ملف الزراعة خلال السنوات الأخيرة.

وقال الحصري، إن ملف الزراعة أصبح على رأس اهتمامات كل الدول في العالم، وخاصة في الدولة المصرية.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه سدة الحكم في 2014 كان ملف الزراعة على رأس أولوياته، موضحًا أنه تمت إضافة 1.2 مليون فدان للرقعة الزراعية منذ تولي الرئيس السيسي الحكم.

وأشار إلى أنه هناك مشروعات زراعية عملاقة تم تدشينها في مصر على رأسها شركة الريف المصري، والتي تستهدف زراعة مليون ونصف المليون فدان، ثم بعدها تعمير شمال ووسط سيناء، حوالي 465 ألف فدان.

وأكد أن مشروع الدلتا الجديدة يستهدف زراعة 2.2 مليون فدان، بالإضافة إلى إعادة إحياء مشروع توشكي، والتوسع الكبير الموجود في محافظة الوادي الجديد التي تمثل 44% من مساحة مصر تقريبًا.

ملف الاستثمار

قال النائب عمرو هندي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الاستثمار من أهم الملفات التى يجري العمل عليها خلال الفترة الأخيرة، وذلك من خلال تهيئة البنية التحتية والبيئة التشريعية ومواكبة وسائل التكنولوجيا الحديثة فى عمليات استخراج تراخيص ورخص التشغيل وذلك فى خطوة الغرض منها جلب المزيد من الاستثمارات، مؤكدا أن عام 2024 سيكون عام الاستثمار المصري.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن الدولة المصرية تعمل بكافة مؤسساتها على تذليل أي عقبات قد تواجه المستثمرين سواء الأجنبي أو المحلي وذلك لدعم ملف الاستثمارات بشكل مباشر، بخاصة أن مصر تمتلك مقومات تجعلها رائدة فى ملف الاستثمار، سواء من خلال مدن جديدة ومنظومة طرق وشبكة نقل وطرق ذكية تربط جميع محافظات الجمهورية بعضها ببعض.

تذليل أي عقبات تواجه المستثمرين

وتابع النائب عمرو هندى: "إضافة إلى ذلك كله هناك حزمة من التشريعات وهذا هو دور السلطة التشريعية، الغرض منها التصدي لأي عقبات قد تواجه المستثمر، بداية من التقديم للحصول على قطعة أرض او استخراج رخصة تشغيل أو التراخيص الخاصة، وهناك رخصة ذهبية تم العمل بها فى العديد من القطاعات كل هذه الخطوات تستهدف فى المقام الأول تسريع وتيرة العمل والعمل على ضخ مزيد من الاستثمارات للدولة المصرية".

وأكد النائب أن ملف الاستثمار فى حاجة لمزيد من إلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية على مستوى الجمهورية، وهذا هو الدور المنوط بوسائل الإعلام المختلفة، عليها عبء تقديم كل الفرص المتاحة للمستثمرين والإجراءات الخاصة بالتراخيص وتقديم شرح مبسط لعملية الترخيص و الحوافز والتيسيرات بشكل مبسط لجلب المزيد من الاستثمارات وتعظيم الاستفادة من هذه التيسيرات بالشكل المطلوب.