عاجل | ظاهرة فلكية تضرب مصر بعد منتصف الليل وتستمر لساعات.. 40 في الساعة الواحدة


الخميس 04 يناير 2024 | 10:19 مساءً
ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية
العقارية

قبل شروق الشمس يوم الجمعة 5 يناير 2024، من المنتظر أن يظهر القمر المتناقص مقترنًا بالنجم السماك الأعزل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بالأفق الشرقي في حال كانت السماء صافية، بمصر والدول العربية.

ظاهرة فلكية في مصر

وأوضحت الجمعية الفلكية في جدة، أن القمر والسماك الأعزل سوف يصلان لحظة الاقتران عن الساعة 03:53 صباحًا بتوقيت مكة، أي بتوقيت 12:53 صباحًا بتوقيت جرينتش، ويفصل بينهما درجة واحدة فقط.

وأضافت في بيان لها صدر اليوم، أن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة، التي تفصلنا عنهما ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، سيكون بصريًا اكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس.

وتابعت الجمعية: إذا وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

وأكدت أنه يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء الغير مضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وذلك قبل بضعة أيام من وصوله مرحلة الاقتران لشهر جمادى الأولى.

ظاهرة فلكية تضرب مصر

في غضون ذلك، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستحدث في سماء مصر خلال الساعات المقبلة.

وقال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: زخة شهب الرباعيات وتصل لـ40 شهاب في الساعة بافتراض ظلمة السماء وصفاء الجو.

وأضاف تادرس عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنها ناتجة عن مخلفات مذنب قديم يعرف باسم 2003 EH1 الذي تم اكتشافه عام 2003، ويستمر تدفق الشهب سنويا في الفترة من 1 إلى 5 يناير، مشيرًا إلى أن يبلغ ذروته هذا العام في ليلة الثالث وصباح الرابع من يناير.

زخات الشهب

وأكد أستاذ الفلك، أن القمر سوف يحجب الأحدب المتضائل عددًا من الشهب وبخاصة الخافت منها، حيث أن أفضل وقت لرؤية زخات الشهب يكون بعد منتصف الليل بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، موجها نداء للمواطنين بعدم القلق.