تصريح رسمي.. الإسكندرية معرضة لخطر تسونامي وتوضيح هام بشأن الوضع الحالي


الخميس 04 يناير 2024 | 09:29 مساءً
تسونامي - صورة أرشيفية
تسونامي - صورة أرشيفية
العقارية

قال الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن الإسكندرية معرضة لخطر تسونامي، مشيرًا إلى أن هناك احتمالية لتعرضها لموجات تسونامي تدميرية خلال الـ100 عام المقبلة.

وأوضح "زكريا"، أن احتمالية حدوث موجات تسونامي ومد بجرى عنيفة في الوقت الحالي "ضعيفة".

وفي أول اجتماع بشأن الخطة القومية لحماية السواحل المصرية، من مخاطر تسوناني، شدد الدكتور عمرو زكريا، على ضرورة وضع خطة شاملة للحماية والحد من مخاطر موجات التسونامي المحتملة في البحر الابيض، محذرًا من موجات تسونامي محتملة.

غرق الإسكندرية

واستعرض زكريا، دراسات المعهد في هذا الصدد، وما يمتلكه من برامج وأجهزة لعمل النماذج الخاصة بموجات التسونامي وتحديد الأماكن الأكثر تهديدًا.

وأكد "زكريا"، أن الإسكندرية تعرضت للغرق بسبب موجات التسونامي خلال عامي 365م و 1303م، وذلك على إثر الزلازل المدمرة التي حدثت بالبحر المتوسط خلال تلك الأعوام.

وفي إطار التحذيرات المتداولة من موجهات تسونامي محتملة، قد تصل إلى شواطئ الإسكندرية، كشف الدكتور عمرو زكريا، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن هناك احتمالية لتعرض مدينة الإسكندرية لموجات تسونامي تدميرية خلال الـ100 عام المقبلة.

الاستعداد لأي مخاطر

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أهمية الاستعداد لأي مخاطر طبيعية، ورصد الأماكن الأكثر عرضة للخطر، لوضع الخطط المسبقة للحد من المخاطر المحتملة.