كيف يستفيد السوق العقارى من ½ تريليون جنيه سيولة مالية نقدية؟


فتح الله فوزى: طرق سداد مختلفة ومنتجات جديدة السر لجذب أكبر نسبة سيولة

الخميس 04 يناير 2024 | 03:15 مساءً
أشرف العمدة

يستعد السوق العقارى فى الوقت الحالى من خلال شركات التطوير العقارى بتجهيز العديد من المراحل الجديدة من المشروعات القائمة أو طرح مشروعات جديدة لأول مرة فى السوق العقارى المصرى، وذلك لجذب أكبر نسبة من السيولة المالية المرتقبة من شهادات الـ 22.5% و25% والتى تبدأ القطاع المصرفى فى صرفها للعملاء الأثنين المقبل.

السيولة المالية

وتقدر القيمة المالية المودعة بالبنوك فى الشهادات المذكورة بقيمة تقترب من ½ تريليون جنيه، وهذا ما يجعل السوق العقارى فى حالة ترقب لجذب أكبر قدر من السيولة المالية، خاصة فى ظل التنوع المستمر فى طرح المشروعات بمختلف أنشطتها ومواقعها.

السوق العقارى المصرى

من جانبه قال المهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة مينا للاستشارات العقارية إن السوق العقارى يشهد حالة من التحوط المستمرة مع استمرار صفقات البيع بما يتماشى مع خطط الشركات وسيناريوهات المرحلة الحالية، موضحًا أن الربع الأول من 2024 سيشهد مبيعات مرتفعة للشركات نظرًا لجذب نسبة لا تقل عن 25% من المبالغ المالية الخاصة بشهادات الـ 22.5 و25%.

سوق الريسيل 

وأضاف أن تنوع المشروعات سيساهم فى زيادة نسب المبيعات فى السوق بشكل عام، كما أن سوق الريسيل سيشهد حراكًا كبيرًا قد يؤدى لمضاعفة مبيعات الشركات خلال الـ 3 أشهر الأولى مقارنة بما تم تحقيقه فى 2023.

طرق سداد مختلفة

وذكر بأن السوق العقارى لديه القدرة على جذب أكثر من 25% من السيولة المالية بشرط طرح منتجات جديدة وطرق سداد مختلفة تساهم فى جذب العملاء بالتوزاى مع تلبية متطالباتهم، مشيرًا إلى أن العقار سيكون منافسًا قويًا للأوعية الإدخارية الأخرى لجذب أكبر قدر من تلك السيولة.