وزير سابق يكشف أسباب أزمة انقطاع الكهرباء في مصر


الاربعاء 03 يناير 2024 | 11:30 صباحاً
الكهرباء
الكهرباء
العقارية

كشف أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن ارتفاع درجات الحرارة في مصر خلال موسم الصيف الماضي، تسببت في استهلاك غير مسبق للكهرباء محليًا.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي

وأرجع وزير البترول الأسبق أن انخفاض صادرات مصر من الغاز الطبيعي في عام 2023 تعود إلى تراجع الأسعار العالمية إلى مستوياتها الطبيعية بعد اكتفاء دول أوروبا من تخزين احتياطاتها اللازمة.

استهلاك الكهرباء

وقال إن استهلاك الكهرباء ارتفع بنسبة أكثر ما بين 10 و12% مقارنة مع معدلات استهلاك عام 2022، مضيفًا أن هذا الأمر استدعى توافر كميات إضافية من الغاز الطبيعي والوقود، نظرا أن مصر تعتمد في توليد الكهرباء بنسبة تزيد عن 91% على الغاز والبترول.

استهلاك الكهرباء في مصر

ونوه إلى أن استهلاك الكهرباء في مصر لا يزيد عن 30 إلى 31 جيجا وات في المعدل الطبيعي، إلا أن هذه الأرقام ارتفعت في الصيف الماضي إلى قرب 40 جيجا وات.

استهلاك 6 مليار قدم مكعبة غاز يوميا

وأضاف كمال أن المعدلات الطبيعية خلال الشتاء في حدود 31 جيجا وات يقابلها استهلاك تقريبا 6 مليار قدم مكعبة غاز يوميا، لافتا إلى أنه إذا تم توفير استهلاك الكهرباء بنسبة 10% فإن المشكلة ستحل تماما، "وهذا أمر سهل".

الساحل الشمالي

ولفت إلى أن نمو استهلاك الكهرباء تزامن مع زيادة الضغط في الموسم الصيفي في مصر بنسبة كبيرة، تحديدًا في مناطق المنتجعات السياحية في الساحل الشمالي، وبدء دخول وحدات العاصمة الإدارية الجديدة قيد التشغيل.

وزارة الكهرباء

وكشف أن وزارة الكهرباء اتجهت إلى تطبيق سياسة الاعتماد على الطاقة المتجددة وطرحها بمناقصات في مناطق عديدة بغرض دخول الكثير منها للعمل.

أزمة انقطاع الكهرباء

وتوقع كمال أن تنتهي أزمة انقطاع الكهرباء في غضون أسابيع قليلة.

وشهد عام 2023 أزمة كهرباء كبيرة في مصر، أدت إلى اضطرار الحكومة إلى تقنين الاستهلاك وقطع الكهرباء في أوقات معينة من اليوم.

إنتاج مصر من النفط والغاز

وتراجع إنتاج مصر من النفط والغاز والمشتقات في 2023 إلى 74 مليون طن مكافئ، وذلك بالمقارنة مع نحو 80 مليون طن في العام 2022.

إنتاج النفط

وجاء هذا التراجع على الرغم من ارتفاع إنتاج النفط الخام والمكثفات، إلا أن التراجع الملحوظ في إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 10% ضغط على الرقم الإجمالي.