عاجل | ظاهرة فلكية تضرب مصر بعد منتصف الليل.. 40 في الساعة الواحدة


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 07:21 مساءً
ظاهرة فلكية تزين سماء مصر
ظاهرة فلكية تزين سماء مصر
العقارية

مع دخول العام الميلادي الجديد 2024، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، مساء اليوم، تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستحدث في سماء مصر خلال الساعات المقبلة، والمقرر أن تكون يومي 3-4 يناير الجاري 2024.

ظاهرة فلكية تضرب مصر

وقال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: زخة شهب الرباعيات وتصل لـ40 شهاب في الساعة بافتراض ظلمة السماء وصفاء الجو.

وأضاف تادرس عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنها ناتجة عن مخلفات مذنب قديم يعرف باسم 2003 EH1 الذي تم اكتشافه عام 2003، ويستمر تدفق الشهب سنويا في الفترة من 1 إلى 5 يناير، مشيرًا إلى أن يبلغ ذروته هذا العام في ليلة الثالث وصباح الرابع من يناير.

زخات الشهب

وأكد أستاذ الفلك، أن القمر سوف يحجب الأحدب المتضائل عددًا من الشهب وبخاصة الخافت منها، حيث أن أفضل وقت لرؤية زخات الشهب يكون بعد منتصف الليل بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، موجها نداء للمواطنين بعدم القلق.

2024 السنة الكبيسة 

وفي وقت سابق، كشف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل وقوع سنة 2024 كسنة كبيسة، موضحا أن السنة الكبيسة تأتي كل 4 أعوام وهي بسبب أن السنة تكون 366 يوما.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات صحفية إلى أن السنة في الطبيعي 365 يوم وربع، ولكن فلكيا يتم حساب الأمر بحذف ربع اليوم من كل سنة وتجميع بعد أربع أعوام لتكون السنة 366 يوما وتسمى السنة الكبيسة.