أبرز أخبار «العقارية» على مدار اليوم.. ارتفاع الدولار والذهب وتذاكر المترو والأجور


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 03:15 مساءً
الدولار والذهب
الدولار والذهب
محمد مكاوي

يقدم موقع «الجريدة العقارية» نشرة الأخبار لأهم ما جاء في الأخبار عبر صفحاته، منذ بداية اليوم  الثلاثاء، وحتى ميعاد نشر هذه النشرة.

تأتي هذه النشرة حرصًا من موقع «الجريدة العقارية» على موافاتكم بتقرير مفصل لأهم وأبرز ما جاء من قرارات حكومية، وأحداث محلية وعالمية، على مدار اليوم.

في بداية اليوم ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، داخل محال الصاغة، ليسجل عيار 21 الأن 3190 جنيهًا، مقابل 3385 جنيهًا للعيار ذاته خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024 في مصر

وكشف مصنع حديد عز عن تطبيق زيادة جديدة على سعر طن الحديد، حيث بلغت الزيادة التي طبقها مصنع حديد عز اليوم 3500 جنيهًا لسعر الطن الواحد، تبدأ منذ تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: حديد عز يرفع سعر الطن 3500 جنيهًا.. تعرف على الأسعار بعد الزيادة

وقررت شركة المصرية للاتصالات «وي» رفع أسعار باقات الإنترنت الأرضي بحسب ما أظهره الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت، على أن تطبق الزيادة الجديدة في الأسعار بداية من ٥ يناير الجاري، مع تصفح المواقع الإلكترونية التعليمية والخدمية الحكومية مجانا.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: بزيادة تصل لـ250 جنيها.. المصرية للاتصالات ترفع أسعار باقات الإنترنت الأرضي الجديدة 2024 | اعرف موعد تطبيقها

واستهلت البورصة المصرية تعاملات العام الجديد 2024، بارتفاع جماعي للمؤشرات، حيث ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي «إيجى إكس 30»، خلال جلسة التداولات بنسبة 0.64%، مسجلًا 25.054 نقطة، وصعد مؤشر «إيجى إكس 30» محدد الأوزان بنسبة 0.66%، مسجلًا 30.381 نقطة، وزاد مؤشر البورصة للعائد الكلى بنحو 0.82%، ليسجل 10.684 نقطة.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: البورصة تبدأ تعاملات العام الجديد بارتفاع جماعي في مؤشراتها

وارتفع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم الثلاثاء، قبيل صدور البيانات الاقتصادية الرئيسية هذا الأسبوع، والتي تعد بمثابة أدلة حول التحركات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: عاجل.. الدولار يرتفع قبيل صدور بيانات اقتصادية هامة

وقال عبد الوهاب خضر المتحدث الرسمي، باسم وزارة العمل، إن قرار تطبيق الحد الأدنى لأجور عمال القطاع الخاص ليصبح 3500 جنيه شهريا بدلًا من 3000 جنيه، بزيادة 500 جنيه يطبق من راتب يناير الجاري، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الرعاية والدعم للعمال وتعزيز علاقات العمل بين طرفي الإنتاج . 

لمزيد من التفاصيل اقرأ: بشرى من وزارة العمل للعاملين في القطاع الخاص بشأن الأجور.. التطبيق في يناير

وعلى غرار العاصمة الإدارية الجديدة التي تحظى باهتمام كبير من الدولة والقطاع الخاص تنتهج محافظة الوادي الجديد تجربة جديدة ومختلفة من خلال تنفيذ وافتتاح أول عاصمة إدارية جديدة مصغرة بالمحافظات لنقل المديريات التابعة للوزارات المختلفة إليها، لتقدم خدمات مميكنة متطورة لأهالي المحافظة داخل مكان واحد، كأول تجربة من نوعها على مستوى المحافظات، وذلك بحسب تصريحات صحفية للواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: على غرار العاصمة الإدارية الجديدة.. تفاصيل إنشاء أول عاصمة جديدة بالصعيد

وأكد أحمد عبد الهادي بكير، المتحدث الرسمي للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، اليوم الثلاثاء، أن الفريق كامل الوزير وزير النقل، أصدر توجيهات للمهندس على الفضالي العضو المنتدب، والمهندس خالد صبره رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، بعدم زيادة أسعار اشتراكات الطلبة وأصحاب الهمم والاحتياجات الخاصة.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: مترو الأنفاق: لا زيادة في أسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة

وأكدت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة أن فرصة الحج لازالت متاحة أمام  كل مواطن يرغب في أداء الحج هذا العام، موضحة في بيان لها اليوم أن باب التقديم للحج السياحى وتسجيل المواطنين مفتوح حتى بعد غد الخميس الموافق 4 يناير 2024 موعد غلق باب تسجيل المواطنين، وسوف تجري القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار الحجاج الفائزين يوم السبت المقبل الموافق 6 يناير 2024.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: غرفة السياحة تكشف عن آخر موعد للتقدم لـ"الحج السياحى" والقرعة 6 يناير

وأكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحيين،أإن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة لخفض الأسعار بشكل عام وضمنها سعر البصل، مؤكدأ ن سعر البصل الجديد يصل للمستهلك بـ15 جنيهًا، أما سعر البصل القديم فسعره يتراوح ما بين 25 لـ30 جنيهًا.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض البصل ويزف بشرى سارة للمزارع

وتقدم النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إلقاء بيان برلماني عاجل اليوم، رفضًا لزيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات والاتصالات. 

لمزيد من التفاصيل اقرأ: تحرك برلماني عاجل بعد زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات والاتصالات

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، 4 قرارات جديدة لوزارة الداخلية، وهي: قرار رقم 2490، قـرار رقم 2597، قـرار رقم 2598، وقرار رقم 2599 لسنة 2023، بشأن الموافقة على تجنس عدد من المواطنين بجنسيات أجنبية، لبعضهم مع احتفاظهم بالجنسية المصرية، والبعض الآخر مقابل تنازلهم عن الجنسية المصرية.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: عاجل | وزارة الداخلية تصدر 4 قرارات جديدة اليوم (اعرف التفاصيل)

وعاودت أسعار الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً ارتفاعها  لتصل عند المستوى 3235 جنيه للجرام، بعدما افتتحت تعاملات اليوم عند  3190 جنيهًا للعيار 21.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: سعر الذهب في مصر يعاود الصعود بعد ارتفاع أسعار عدد من الخدمات.. تفاصيل

ونجحت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول المصرية، في زيادة إنتاجها اليومي من الزيت الخام إلى قرابة 32 ألف برميل بنهاية الربع الثاني من 2023-2024، مقارنة بنحو 26 ألف برميل خلال العام الماضي. 

لمزيد من التفاصيل اقرأ: ارتفاع كبير في الإنتاج اليومي لـ "جنوب الوادي للبترول"

وأصدر البنك المركزي العديد من التعليمات بهدف قيود بعض التعاملات بالنقد الأجنبي بهدف تقليل استنزاف الدولار وتخفيف الضغوط الواقعة على البنوك خلال 2023 ، حيث تضمنت قرارات البنك المركزي وقف العمل أو تشديد القيود مؤقتا على استخدام بطاقات الدفع المصرفية بالجنيه خارج وداخل مصر بالعملة الأجنبية سواء "دولار أو يورو" وكذلك التصدي لبعض الشركات التجارية التي تبيع منتجاتها إلكترونيا داخل مصر بالدولار بدلا من الجنيه وهو ما يعد مخالفة صريحة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: تعرف على قرارات البنك المركزي للحد من تلاعب الدولار خلال 2023