غرفة مواد البناء: شركات الأسمنت يتخذون الدولار كمعيار لتحقيق الأرباح


الاثنين 01 يناير 2024 | 05:20 مساءً
أسعار الأسمنت
أسعار الأسمنت
نهال اللهيبي

تحدث أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن تطور أسعار الأسمنت على مدار عام 2023، فقد لاقت زيادات تراوحت بين 20 و30% منذ يناير وحتى ديسمبر 2023.

الأسمنت

وأرجع الزيني في تصريحات خاصة لـ«العقارية» هذه الارتفاعات إلى انخفاض قيمة الجنيه لأن أصحاب شركات الأسمنت أصبحوا الأن يتخذون الدولار كمعيار لتحقيق الأرباح، بالإضافة إلى جزء أخر من المصانع تُستخدم الفحم في عمليات التصنيع وتستورده من الخارج، متابعًا: أيضًا خفض الإنتاج كان سبب رئيسي في زيادة أسعار الأسمنت بالأسواق بنحو 20%.

أسعار الأسمنت

وأشار إلى شهر أكتوبر 2023 الذي شهد قفزات جنونية في أسعار الأسمنت لم تحدث في السوق المحلي من قبل، ووصل سعر الطن إلى 4 و5 آلاف جنيه نتيجة لكثرة الطلب وتقليص الكميات المُنتجة.

سعر طن الأسمنت

وكشف أن السوق المحلي حاليًا يعيش حالة من الهدوء في الطلب، ويصل سعر طن الأسمنت إلى المُستهلك بـ2100 جنيه كحد أقصى بزيادة 20% عن بداية عام 2023، بسبب انخفاض الكميات المُنتجة وتراجع قمية الجنيه لتصل نسب الزيادة لأكثر من 50% بباقي مدخلات وأداوت إنتاج مواد البناء، متوقعًا أن عام 2024 قد لا يشهد هدوء أو استقرار في الأسعار، نظرًا لاستعداد الأسواق لحدوث تحرير سعر صرف جديد ومنه اشتعال الأسعار بالأسواق مجددًا.