الأخطر منذ 2011.. اليابان تحذر من زلازل كارثية خلال أيام وقلق بشأن المحطات النووية


مخاوف يابانية من تأثر المحطات اليابانية بالظواهر الجوية التي تشتد خطورة مع مرور السنين

الاثنين 01 يناير 2024 | 03:01 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
العقارية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية رصد موجات تسونامي بطول 1.2 متر في سواحل إيشيكاوا مركز الزلزال، وحذرت الأرصاد اليابانية من حدوث تسونامي هو الأكبر منذ عام 2011، مؤكدة أن زلزال إيشيكاوا الجديد يعدّ أكبر الزلازل المسجلة قوة في شبه جزيرة نوتو منذ عام 1885.

قلق من وصول امتداد تسونامي للمحطات النووية

كذلك حذّرت من وقوع زلازل جديدة بقوة 7 درجات في الأيام المقبلة، كما أكدت أن المحطات النووية تمتلك القدرة على تبريد المفاعلات بعد الزلزال، مؤكدة عدم وجود تقارير عن وصول موجات مد تسونامي لتلك المناطق.

أماكن زلزلال اليابان

جاء ذلك بعدما أعلنت السلطات في اليابان أن سلسلة من الزلازل القوية ضربت المناطق الغربية من البلاد، محذّرة من حدوث موجات تسونامي.

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلزالا ضرب إيشيكاوا والمقاطعات المجاورة، وبلغت قوة إحداها مبدئيا 7.4 درجة.

وحذرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة NHK TV من أن السيول قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار (16.5 قدما)، وحثت أيضًا الناس على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن.

وأهابت الحكومة اليابانية في بيان، المواطنين بتوقع حدوث زلازل جديدة، مطالبة سكان بعض المناطق بإخلائها فورًا، وأكدت أنها تعمل على تحديد حجم الأضرار جراء الكارثة وتأثيراتها.

في حين أعلنت إغلاق طرق سريعة رئيسية في محيط مركز الماطق التي ضربها الزلزال، وسط البلاد، وفق ما ذكرت الشركة المشغلة للطرق.

إغلاق الطرق بسبب زلازل اليابان

كذلك، عُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا على الجانب المطل على بحر اليابان، بحسب السكك الحديد اليابانية.

كما انقطعت الكهرباء عن حوالي 33500 منزل في المنطقة ذاتها، وفق ما أفادت المرافق المحلية.