قفزت ثروته 600%.. من هو صاحب أسرع معدل نمو في الثروة بين المليارديرات خلال 2023؟


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 08:49 مساءً
دولار
دولار
العقارية

أصبح الملياردير الإندونيسي، براجوجو بانجيستو، صاحب أسرع معدل نمو في الثروة بين المليارديرات خلال 2023، وذلك بفضل الاكتتاب العام لشركته إذ قفزت قيمة ثروته بنحو 600% خلال العام، إلى 31 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

وطرحت شركة تعدين الفحم الإندونيسية "PT Petrindo Jaya Kreasi" أسهمها للاكتتاب العام في مارس الماضي، وارتفع السهم بأكثر من 2,900% منذ إدراجه بعد عرض بقيمة 25 مليون دولار. ومع ذلك، فهي لا تحظى حتى الآن بتغطية من المحللين، وتحظى بتقدير كبير ولديها أحجام تداول منخفضة نسبياً. ونمت القيمة السوقية للشركة بأكثر من 25 مرة لتصل إلى 5.4 مليار دولار في 9 أشهر فقط.

ثروة بانجيستو مستمدة من حصته المسيطرة في شركة PT Barito Pacific، وهي شركة لتوليد الطاقة والبتروكيماويات مقرها جاكرتا. ويمتلك 71% من الأسهم، وفقاً لتقرير الأوراق المالية الصادر في سبتمبر 2023 عن بورصة إندونيسيا. وتشمل الحصة الأسهم التي يملكها ابنه أجوس، والتي تُنسب إلى الملياردير لتعكس مكانته كمؤسس.

ويمتلك بانجيستو، أيضاً 8% من أكبر شركة بتروكيماويات في إندونيسيا "PT Chandra Asri Petrochemical" بشكل مباشر، فضلاً عن حصة 85% من شركة PT Petrindo Jaya Kreasi التي تم طرحها للاكتتاب العام في مارس 2023، وحصص من شركات أخرى.

كان التنافس في فئة المليارديرات الأكثر ربحاً من حيث نسبة نمو الثروة مشتعلاً، إذ حقق "بريان أرمسترونغ"، المؤسس المشارك لشركة العملات المشفرة "كوينباس" نمواً في ثروته بنسبة 385% خلال 2023 لتصل إلى 7.2 مليار دولار، بينما ارتفعت ثروة جودي لوف، بنسبة 246% منذ بداية العام إلى 13.4 مليار دولار، كأسرع سيدات الأعمال نمواً في حجم ثروتها والتي تتشكل من شركتها الخاصة "Love's Travel Stops & Country Stores".