7 توجيهات عاجلة من "التعليم" بشأن مكافحة الغش في امتحانات الفصل الدراسي الأول 2023/2024


أبرزها تشديد الرقابة ومنع دخول الطلاب الامتحانات بأي وسيلة إلكترونية

السبت 30 ديسمبر 2023 | 10:55 صباحاً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
العقارية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن   توجيهات عاجلة لكافة مديريات التعليمية بالمحافظات بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية والصف الدراسي الأول، كما حددت المديريات التعليمية والإدارات مجموعة من الضوابط للتصدى للغش وتصوير الأسئلة بالامتحانات المقرر انطلاقه يناير المقبل.

مديريات التعليم تستعد لمكافحة الغش في امتحانات الفصل الدراسي الأول 2023/2024

كما أوضحت المديريات التعليمية أنه سيتم منع دخول الطلاب بأجهزة التليفون المحمول أو أى وسيلة إلكترونية، إضافة إلى تشديد الرقابة على الطلاب داخل اللجان لمنع اى غش أو تصوير للأسئلة، مع تطبيق القانون الخاص بالاخلال بأعمال الامتحانات بحيث يتم حرمان أى طالب من الامتحانات إذا تم ضبطه يغش أو يقوم بتصوير أسئلة أو أجوبة ونشرها على جروبات الغش، مع الحفاظ على سرية الأسئلة ووضعها فى مكان مؤمن داخل الإدارات والمدارس قبل فتح المظاريف وتوزيع الأسئلة على الطلاب.

7 توجيهات عاجلة من "التعليم" بشأن منع الغش في امتحانات الشهادة الإعدادية 2023/2024

وكانت الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أرسلت خطابا إلى المديريات التعليمية باتخاذ الإجراءات التالية:

1- تكليف إدارة المتابعة بالمديريات والإدارات التعليمية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرصد ومتابعة نسب الغياب في المدارس.

2- مراعاة إجازات وأعياد الأخوة المسيحين عند إعداد جداول الامتحانات للعام الدراسي الحالي وفق الخريطة الزمنية، وعدم عقد أية امتحانات خلال أيام 6-7-8 من يناير المقبل.

3- عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام في الفتره من 11 يناير المقبل إلى 24 من نفس الشهر إلكترونيًا وفقًا لجاهزية البنية التكنولوجية للمدارس.

4- وضع خطة مبكرة لتنظيم العملية الامتحانية وآلية عقدها واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن سرية وانتظام سير الامتحانات.

5- التشديد باتخاذ كافة الإجراءات التي تمنع طرق الغش المختلفة لامتحانات الشهادة الإعدادية.

6- متابعة مدى فاعلية مجموعات الدعم واستمراريتها وتسخير كافة الإمكانيات التي تستهدف تقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب.

7- توفير نسخ مدمجة من البرامج التعليمية على منصات الوزارة وقنوات "مدرستنا" - داخل المدارس، والإعلان عن جدول مواعيد إذاعتها.