شعبة الذهب تكشف عن 3 اسباب لارتفاع سعر المعدن الأصفر في الأسواق


الخميس 28 ديسمبر 2023 | 04:02 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

أرجع عمرو المغربي، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في الفترة الأخيرة إلى زيادة الطلب عن المعروض، قائلًا إن «التجار لا علاقة لهم في الفترة الحالية بسعر الدولار في السوق الموازي».

أسعار الذهب

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، المذاع عبر فضائية «الشمس»، مساء الأربعاء: «التجار لا يحسبون الدولار على السوق الموازي سواء أعلى أو أقل، فهم لا يحتاجون لذلك لوجود قرار من الدولة بوقف استيراد الذهب الخام من الخارج».

شعبة الذهب

وأوضح أن هناك 3 عوامل مؤثرة على سعر الذهب؛ سعر الأوقية في البورصة العالمية، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه، والعرض والطلب، قائلًا إن العرض والطلب كان العامل الأكبر المتحكم في سعر المعدن الأصفر منذ بداية عام 2023.

مبادرة زيرو جمارك

ولفت إلى أن الطلب الكبير على الذهب في الربع الأول من 2023، أدى إلى ارتفاع سعر عيار 21 إلى 2800 جنيه، موضحًا أن مبادرة الحكومة «زيرو جمارك» قللت الفجوة بين العرض والطلب.

وأشار إلى أن المبادرة ساهمت في انخفاض السعر حتى وصل عيار 21 لـ2150 شهر أغسطس الماضي، مرجعًا الارتفاع الكبير في الأيام الماضية، إلى زيادة الطلب عن العرض؛ بسبب التخوف من تحرير سعر الصرف، وثبات الفائدة في البنك المركزي.

سعر الذهب عيار 21

ونوه أن سعر عيار 21 يتراوح من 3200 إلى 3150 جنيهًا الآن، مضيفًا: «المحلات لم تتوقف عن البيع أمس وأمس الأول، لكن تم تعليق إعلان سعر الذهب بسبب التغيرات في اليوم الواحد».