وقف البطاقات الائتمانية.. تحقيقات موسعة بالبنوك لضبط المتلاعبين | خاص


الخميس 28 ديسمبر 2023 | 02:05 مساءً
وقف استخدام بطاقات الخصم بالجنيه
وقف استخدام بطاقات الخصم بالجنيه
فاطمة إمام

تجري إدارات الاحتيال المصرفي داخل البنوك تحقيقات، بشأن البطاقات الائتمانية التي تم استخدامها من قبل العملاء لسحب الدولار من الخارج.

علمت العقارية من مصادر مطلعة أن هناك العديد من طلبات وقف البطاقات الائتمانية التي لم يمر على استخراجها عدة أيام، والتي تم سحب الدولار من خلالها.

وأوضحت المصادر أن العملاء فتحوا حسابات مصرفية وتم استخراج بطاقات ائتمانية في عدد من البنوك مقابل قيمة مالية محددة، وذاك بهدف استغلال الدولار المتاح لهذه البطاقات وسحبه من الخارج، لتحقيق مكاسب مالية من فرق السعر بين السعر الرسمي والسوق السوداء.

 قررت البنوك وقف سحب الدولار على البطاقات الائتمانية الحديثة بداية من الخميس الماضي، لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر حسب كل بنك، وذلك لمنع استغلال الدولار وتهريبه للخارج.

وقصرت بعض البنوك الاستخدام على بطاقة ائتمانية واحدة في التعاملات الدولية، سواء للشراء أو السحب النقدي حال امتلاك العميل لأكثر من بطاقة ائتمان.

كما أقرت بنوك أخرى حدا ائتمانيا شاملا لجميع البطاقات الائتمانية، التي تستخدم داخل مصر للشراء الدولي والمصدرة من نفس البنك للعميل الواحد.

ولاحظ البنك المركزي بمراجعة البنوك العاملة في مصر، إساءة استخدام بعض المضاربين للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء مسحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا، والتي تضمنت بعض التدابير لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية في الخارج للمواطنين الذين لديهم احتياجات فعلية لذلك.