عضو شعبة الذهب يكشف مفاجأة بشأن ارتفاع أسعار المعدن الأصفر وعلاقته بالدولار


الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 10:40 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
آدم إبراهيم

قال عمرو المغربي، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن الارتفاع الأخير في أسعار الذهب نتيجة زيادة الطلب على المعدن الأصفر.

وأكد المغربي في مداخلة هاتفية لبرنامج “تحت الشمس”، أن التجار ليس لديهم أي تأثير على سعر الدولار في السوق الموازي في الوقت الحالي.

وأضاف أن هناك ثلاثة عوامل تؤثر على سعر الذهب: سعر الأوقية في البورصة العالمية، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والعرض والطلب. وأشار إلى أن العرض والطلب كان العامل الرئيسي في تحديد سعر الذهب منذ بداية عام 2023.

وأوضح أن الطلب الكبير على الذهب في الربع الأول من عام 2023 أدى إلى ارتفاع سعر عيار 21 إلى 2800 جنيه. وأشار إلى أن مبادرة الحكومة “زيرو جمارك” أدت إلى تقليل الفجوة بين العرض والطلب.

وأكد أن هذه المبادرة ساهمت في خفض سعر الذهب حتى وصل عيار 21 إلى 2150 جنيه في أغسطس الماضي. وأرجع الارتفاع الحاد في الأيام الأخيرة إلى زيادة الطلب على الذهب بسبب القلق من تحرير سعر الصرف وثبات الفائدة في البنك المركزي.

وأشار إلى أن سعر عيار 21 الآن يتراوح بين 3200 و3150 جنيه، مضيفًا أن المحلات لم تتوقف عن البيع في الأيام الأخيرة، لكنها أوقفت الإعلان عن سعر الذهب بسبب التقلبات اليومية في السعر.