بعد إعلان حالة التأهب.. تفاصيل وأعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا


الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 04:39 مساءً
متحور كورونا الجديد JN1
متحور كورونا الجديد JN1
العقارية

على مدار الفترة الأخيرة الماضية، تسبب انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “gn1” حالة من القلق والخوف بين آلاف المواطنين، وذلك بعدما أعلنت عدد من الدول حالة التأهب له.

أعراض الفيروس الجديد 

وقال الدكتور سكوت روبرتس، اختصاصي الأمراض المعدية، إن المتحور الجديد ناتج عن عدد كبير من الطفرات وليس كما حدث عندما انتقلنا من متغير XBB.1.5 أو أوميكرون إلى "أيريس" EG.5، من خلال طفرة واحدة أو اثنتين، منوها بأن هذه التحولات الهائلة مثيرة للقلق.

كورونا الجديد

وتتمثل أعراض المتحور الجديد JN.1 لفيروس كورونا التهاب الحلق والتعب وآلام العضلات أو الجسم والصداع والحمى والسعال وصعوبة التنفس، حيث تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن JN.1 الجديد هو نسخة متحورة من BA.2.86، ويحتوي BA.2.86 على إجمالي 20 طفرة من بروتين سبايك، وهو ما شكل مصدر قلق كبير عندما تم اكتشافه لأول مرة لأن بروتين سبايك يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا المصاب ويقال إن JN.1 لديه تغيير واحد عن BA.2.86.

ومن أعراض متغير كورونا الجديد JN.1 السعال والحمى أو القشعريرة وضيق التنفس والتعب وآلام في العضلات أو الجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والصداع، وذلك بجانب سيلان الأنف والعطس والسعال الجاف، وبالتالي تكون هناك صعوبة في التمييز بينه وبين الإنفلونزا أو نزلات البرد.