ساعتين في اليوم.. موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء في مصر


الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 02:33 مساءً
قطع الكهرباء
قطع الكهرباء
العقارية

تتزايد أسئلة المواطنين، حول موعد انتهاء قرار الحكومة بتخفيف أحمال الكهرباء، وانتهاء أزمة القطع اليومي للتيار الكهربائي، وفي هذا السياق، أوضح موقع "الشرق" التابع لوكالة بلومبيرج، أن قرار التخفيف مستمر حتى مارس المقبل، وذلك حسبما نقل عن مسؤولين بارزين في وزارة الكهرباء.

تخفيف أحمال الكهرباء

وأرجع المسؤولون سبب استمرار انقطاع الكهرباء، إلى استمرار انخفاض كميات الوقود المورد لمحطات الإنتاج، وذلك بهدف للاستفادة من تصدير الغاز خلال الأشهر المقبلة.

وفي تصريحات تلفزيونية، كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، قال، السبت، في تصريحات تلفزيونية، إن هناك مشاورات ودراسات تجرى حاليًا بين الجهات المعنية بشأن تخفيف أحمال الكهرباء، مؤكدًا أنه بمجرد الانتهاء من المشاورات والدراسات في هذا الشأن وتكوين الرؤية المتكاملة عن الأمر، سيتم إعلان الإجراءات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

سينارويهات التعامل مع أزمة انقطاع الكهرباء

وبحسب "الشرق"، من المقرر تشكيل لجنة من وزارات عدة، لوضع سيناريوهات للتعامل مع الأزمة، ومناقشة مقترحات تحديد موعد لغلق المحال التجارية والمقاهي ليلًا، إضافة إلى إقامة مباريات كرة القدم والأنشطة الرياضية نهاراً قدر الإمكان، وعودة جزئية لعمل موظفين حكوميين من المنزل.

وبدأت أزمة انقطاع الكهرباء في يوليو الماضي، لأول مرة منذ 2014، وقد عزتها الحكومة حينها إلى استخدام متزايد للتكييفات في ظل موجة حر شديدة، مما خلق حالة من الاستياء، لا سيما بعد سنوات من عمل السلطات على تطوير مرفق الكهرباء بكلفة بلغت مليارات الدولارات.

ووعدت الحكومة حينها بحل الأزمة عبر توفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية لشبكات الكهرباء.

وتحتاج يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة للكهرباء.