عاجل | السياحة تعلن 14 خدمة جديدة للمرشدين.. «تعرف عليهم»


الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 12:47 مساءً
وزارة السياحة والآثار
وزارة السياحة والآثار
العقارية

أعلنت الإدارة العامة للمدرشدين السياحيين التابعة لقطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة والآثار، برئاسة سامية سامي وكيل وزارة السياحة والآثار، عن تقديم مجموعة من الخدمات تصل إلى 14 خدمة متنوعة للمرشدين السياحيين، الذين يتعاملون مع شركات السياحة وفروعها المختلفة بمحافظات الجمهورية.

السياحة تعلن 14 خدمة جديدة للمرشدين

وأكدت وزارة السياحة والآثار، أن الإدارة العامة للمرشدين السياحيين تتيح للمتعاملين معها مجموعة من الخدمات للمرشدين السياحيين؛ بهدف توفير الوقت والجهد والمال على المرشدين، وكذا للعاملين في شركات السياحة والتي يتجاوز عددها حاليا 3 آلاف شركة سياحية على مستوى الجمهورية بخلاف الفروع المتواجدة في العديد من المحافظات.

ترخيص بمزاولة مهنة الإرشاد السياحي

وأوضحت أن هذه الخدمات تتمثل في استخراج ترخيص بمزاولة مهنة الإرشاد السياحي، وتجديد الترخيص بمزاولة مهنة الإرشاد السياحي، والالتحاق بامتحان الإرشاد السياحي، وتعديل بيانات ترخيص الإرشاد السياحي.

وذكرت الإدارة العامة للمرشدين السياحيين، أن الخدمات التي تقدمها للمرشدين السياحيين الذين يتعاملون مع شركات السياحة تشمل أيضا نقل منطقة تجديد الترخيص وبدل فاقد/تالف لترخيص الإرشاد السياحي، وكذلك إصدار شهادة خبرة لمرشد سياحي مُقيد، والالتحاق بدورة تدريبية، وكذلك إضافة لغة أجنبية لمرشد سياحي وتصاريح الترجمة للأجانب.

إيقاف ترخيص الإرشاد السياحي 

كما تشمل الخدمات التي تتيحها الإدارة العامة للمرشدين السياحيين إيقاف ترخيص الإرشاد السياحي بشكل مؤقت، واستكمال مدة ترخيص الإرشاد السياحي، بالاضافة إلى استرجاع الترخيص بمزاولة مهنة الإرشاد السياحي وإنهاء الترخيص بمزاولة مهنة الإرشاد السياحي.

إجراءات الحصول على الترخيص السياحي

من جانب آخر، وضعت وزارة السياحة والآثار العديد من التسهيلات للمطاعم في إجراءات الحصول على الترخيص السياحي والدخول ضمن المنظومة الرسمية، مؤكدة أن حصول المطاعم على الرخصة السياحية يمنحها العديد من المميزات أهمها، أنها تضمن مراقبة وزارة السياحة والآثار ما يؤدي إلى جودة جميع الخدمات المقدمات للرواد.

وقال علي حسن، مدير عام الرقابة والتفتيش على المطاعم والمنشآت السياحية بوزارة السياحة والآثار، إن أعداد المطاعم السياحية المصرية ستصل بنهاية العام الجاري إلى نحو 1550 مطعما، مشيرا إلى حصول العديد من المنشآت على الترخيص السياحي خلال الفترة الأخيرة.

المطاعم والمنشآت المصرية

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف وصول أعداد المطاعم والمنشآت المصرية إلى 6000 مطعم بحلول عام 2028، وذلك لتحقيق استراتيجية الدولة في جذب 30 مليون سائح وتحقيق إيرادات 30 مليار دولار بعد 5 سنوات.

وأضاف، أن غالبية المطاعم السياحية التي تملكها مصر حاليا تتواجد بكل من القاهرة والجيزة، لافتا إلى أنه من الضروري زيادة أعداد المطاعم الموجودة بالمدن السياحية خلال الفترة المقبلة، في ظل المؤشرات بزيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال السنوات المقبلة.

وأشار مدير عام الرقابة والتفتيش على المطاعم والمنشآت السياحية بوزارة السياحة والآثار، إلى أن الوزارة وضعت العديد من التسهيلات للمطاعم في إجراءات الحصول على الترخيص السياحي، مؤكدا أن حصول المطاعم على الرخصة السياحية يمنحها العديد من المميزات أهمها، أنها تضمن مراقبة وزارة السياحة والآثار ما يؤدى إلى جودة الخدمات المقدمة لروادها من السائحين العرب والأجانب وكذا المواطنين المصريين.