ساعات ويبدأ.. مفاجأة بشأن طقس أول أيام الشتاء


الخميس 21 ديسمبر 2023 | 08:14 مساءً
أمطار
أمطار
العقارية

تفصلنا ساعات قليلة، عن الانقلاب الشتوي وبدء فصل الشتاء رسميًا في مصر، إذ يتزامن مع انخفاض درجات الحرارة. 

يحدث الانقلاب الشتوي، في مصر يوم الجمعة 22 ديسمبر من كل عام، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي تميزه عمودية الشمس على مدار الجدي.

وتدخل مصر رسميًا، فصل الشتاء غدًا الجمعة، وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية. 

ويعني الانقلاب الشتوي، ظاهرة وصول الشمس إلى أقصى نقطتي ارتفاع وانخفاض في قوس المسار اليومي لحركتها الموسمية قبيل أن تعكس مسارها.

حالة الطقس  الجمعة 22 ديسمبر 2023

كشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة الجمعة 22 ديسمبر 2023 أول أيام الشتاء، منوهة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس بارد ليلًا على أغلب الأنحاء. 

وتشير التوقعات إلى طقس لطيف نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

الظواهر الجوية أول أيام الشتاء

وبالنسبة للظواهر الجوية، أوضحت الهيئة، أن البلاد تشهد نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال محافظة البحر الأحمر، وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

فرص سقوط أمطار

ومن المتوقع أن تشهد حالة الطقس فرص سقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى بنسبة حدوث (60% تقريبًا) تكون خفيفة على أقصى جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر بنسبة حدوث (30% تقريبًا)، كذلك تأتي درجات الحرارة على النحو التالي: