الحكومة تدرس طرح سندات بالعملات الخليجية والروبية الهندية


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 12:49 مساءً
وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط
العقارية

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الحكومة، ناقشت مع مسؤولين من دول الخليج، إمكانية طرح سندات مقومة بالعملات الخليجية، على غرار السندات التي تم طرحها في السوقين الصيني والياباني .

وأشار الوزير، خلال مؤتمر اقتصادي، اليوم الأربعاء، إلى أن طرح سندات في الأسواق الخليجية ليس أمرًا سهلًا، ويتطلب الكثير من الجهد، وترتيبات مع مستشارين محليين ودوليين ولجنة الأسواق المالية في دول الخليج.

تنويع إصدار السندات في الأسواق الآسيوية 

وأكد معيط، أن مصر لديها هدف لتنويع إصدار السندات في الأسواق الآسيوية، وكانت البداية من الصين واليابان، فيما تستعد لاستكشاف السوق الهندية قريبًا.

سندات بالروبية بقيمة 500 مليون دولار 

وأوضح وزير المالية، أنه تحدث مع السفير الهندي لإصدار سندات في الأسواق المالية الهندية بعملة الروبية، إذ تدرس مصر إصدار سندات بالروبية الهندية العام المقبل، بقيمة قد تصل إلى 500 مليون دولار وفقًا لتصريحات سابقة لوزير المالية.

وأضاف "معيط"، أن الحكوةم تسعى لتنويع مصادر الدين والاعتماد على أسواق متعددة وعملات متعددة ومستثمرين جدد وأدوات جديدة.

وعن أهمية إصدار السندات في الأسواق الدولية، قال  "معيط، إن الأمر يساعد على إطالة متوسط عمر محفظة الدين العام، وخفض تكلفة الدين الخارجي، وتنويع مصادر وأدوات التمويل والعملات وأسواق الإصدارات وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين الدوليين رغم قسوة التحديات الاقتصادية العالمية، التي ألقت بظلالها على الأسواق المالية الدولية في انعكاس طبيعي للموجة التضخمية الحادة الناتجة عن التوترات الجيوسياسية.

سندات السامواري 

ونفذت الحكومة في نوفمبر الماضي، الإصدار الدولي الثاني من سندات الساموراي اليابانية بقيمة 75 مليار ين ياباني (500 مليون دولار)، لأجل خمس سنوات، ونجحت في أكتوبر الماضي، في إصدار سندات "باندا" مقومة باليوان الصيني بنحو 3.5 مليار يوان صيني (500 مليون دولار).

صكوك إسلامية سيادية

 وأصدرت الحكوةم أول صكوك إسلامية سيادية في تاريخ مصر، في فبراير الماضي بقيمة 1.5 مليار دولار، وبلغت قيمة الاكتتاب في الطرح نحو 6.1 مليار دولار، بمعدل تغطية أكثر من أربع مرات، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية.