غرفة مواد البناء تكشف تأثير عدم توفير البنوك الدولار لمصانع الحديد في مصر


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 05:46 مساءً
أسعار الحديد
أسعار الحديد
نهال اللهيبي

أكد أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مصانع الحديد لم تعلن أو تخطر العملاء بآيه زيادات جديدة منذ التي أعلنتها مطلع ديسمبر الجاري 2023.

سعر طن الحديد

وأوضح أن سعر طن الحديد تسليم أرض مصنع يتراوح ما بين 38 و44 ألف جنيه، موضحًا أن أسعار الحديد في مصر تصل إلى المُستهلك بـ46 و47 ألف جنيه حسب كل منطقة ووسائل النقل، بالإضافة إلى أن كل تاجر يقوم بوضع تسعيرته الخاصة به، متابعًا: كل تاجر بيسعر على كيفه".

أسعار الحديد

وأوضح الزيني في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن أمر التوقع لـ أسعار الحديد المُقبلة صعب لأن الأوضاع لم تتضح بعد، وانما في كافة الحالات سيكون هناك صعود لأسعار الحديد في مصر مطلع 2024، في حال عدم توفير البنوك الدولار للمصانع لاستيراد المواد الخام والبيلت والخردة وكافة المدخلات.

الدولار

وتابع: في حال عدم توفير البنوك الدولار للمصانع سيلجأ أصحاب شركات ومصانع الحديد إلى السوق السوداء ومنه شراء الدولار بأسعار مرتفعة عن السعر الرسمي، ومنه اشتعال أسعار الحديد في مصر.

مواد البناء في مصر

ومن جانبه أوضح هاني العربي، أحد تجار وموزعو مواد البناء في مصر، أن سعر طن الحديد تسليم أرض مصنع وصل إلى يبدأ من 41 ألف ويصل إلى 42 ألف و500 جنيه، ويصل إلى المُستهلك في حدود 45 ألف جنيه.