الموزعون: السوق السوداء تتحكم في أسعار الحديد بمصر وتفتعل الأزمة


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 05:11 مساءً
سعر طن الحديد
سعر طن الحديد
نهال اللهيبي

قال عماد عبدالحليم، أحد تجار وموزعو مواد البناء بالسوق المحلي، أن سعر طن الحديد في مصر شهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم، موضحًا أن سعر طن الحديد يصل إلى المُستهلك ما بين 42 و45 ألف جنيه.

 سعر طن الحديد

وأضاف عبد الحليم، أن سعر طن الحديد تسليم أرض مصنع يتراوح ما بين 36 ألف جنيه لحديد عز و39 ألف و900 جنيهًا لحديد بشاي.

ولفت في تصريحات خاصة لـ«العقارية» إلى أن بعض التجار يقومون بشراء البضائع مبكرًا قبل حدوث الزيادات ويتم تخزينها، ويتم بيعها بالأسعار الجديدة.

وأشار إلى أن السوق السوداء تمُثل خطرًا شديدًا على صناعة الحديد في مصر، وأنها تُعد المُتحكم الأول في الأسعار والتداولات، وأن أزمة سعر الحديد في مصر تُعد مُفتعلة ويتم التخطيط لها جيدًا لاستغلالها وتحقيق أكبر هامش ربح.

وأوضح أن موردين الحديد للتجار أوقفوا التعامل بالعملة الأجنبية منذ نهاية نوفمبر لأسباب غامضة ولم يتم الكشف عنها حتى الأن.

وكشف عبدالحليم، أن هناك زيادة مُرتقبة لـ سعر طن الحديد في مصر مطلع العام المُقبل 2024، نظرًا لأن كافة المُعطيات والمؤشرات والظروف الاقتصادية العالمية والمحلية تُشير لصعود كافة السلع والمُنتجات والتي منها أسعار الحديد، خاصة مع حركة تحرير سعر الصرف المُقبلة.

وطالب بتشديد الرقابة على قطاع الحديد مناشدًا جهاز حماية المُستهلك بضبط الأسواق نظرًا لصعوبة الموقف وتحكم التجار بالسوق المحلي وتخطى الوضع قدرة المُستهلك.