حنان رمسيس: الحكومة تستهدف جمع أكثر من 5 مليارات دولار من بيع الأصول حتى يونيو 2024


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 02:49 مساءً
حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية
حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية
محمد مكاوي

تستهدف الحكومة المصرية رفع مشاركة القطاع الخاص إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة.

برنامج الطروحات

كانت الحكومة قد أتاحت برنامج طروحات يستهدف 32 شركة، ثم تم إضافة 3 شركات وأصول جديدة ليرتفع الرقم إلى 35، وقابل للزيادة بعد اختيار مؤسسة التمويل الدولية مستشاراً للحكومة.

إجراءات تخفيض ملكية الدولة

قالت الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن إجراءات الحكومة المستقبلية لتخفيض ملكية الدولة في بعض القطاعات تتضمن بيع المزيد من الأصول والشركات، بهدف جمع أكثر من 5 مليارات دولار حتى يونيو من العام المقبل 2024.

وأضافت خلال تصريحات صحفية لـ "الجريدة العقارية" أنه وخلافاً للصفقات المقدّر حجمها بـ 5 مليارات دولار، تستعد الحكومة للانتهاء من طرح 20% من أسهم شركة القناة لرباط وأنوار السفن التابعة لهيئة قناة السويس في البورصة، فضلاً عن طرح محطة كهرباء سيمينز في بني سويف متضمنة بيع الديون المرتبطة بالمحطة.

وأشارت إلى أن الحكومة أيضًا تستعد لبيع حصة وزارة المالية البالغة 20% من بنك الإسكندرية لصالح مستثمر استراتيجي، فضلاً عن انتهاء وزارة الاتـصـالات وتكنولوجيا المعلومات مـن بيع حصة الدولة فـي شركة فودافون لصالح مستثمر استراتيجي، بالإضافة لطرح شركة "ميدار للتنمية العمرانية" في البورصة قبل نهاية النصف الأول من عام 2024، إلا أن هذه الصفقات غير محددة الحصيلة المتوقعة منها، وذلك نظرًا لعدم الانتهاء من التقييم أو اختيار مستشار الطرح.