البنتاجون: قوة جديدة لحماية السفن التي تعبر البحر الأحمر


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 02:03 مساءً
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
العقارية

أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، خلال زيارته للبحرين الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ودولًا أخرى تعمل على إنشاء "قوة جديدة" لحماية السفن التي تعبر البحر الأحمر، والتي تعرضت لهجوم بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

ودفعت خطورة الهجمات، التي ألحق العديد منها أضرارًا بالسفن المارة، العديد من شركات الشحن لإصدار أوامر لسفنها بالبقاء في مكانها، وعدم الدخول إلى مضيق باب المندب حتى تتم معالجة الوضع الأمني.

وأبلغت القيادة المركزية للجيش الأميركي عن هجومين آخرين استهدفا سفنا تجارية يوم الاثنين.

وقال الجيش إن ضربة بطائرة مسيرة وصاروخ باليستي أصابت ناقلة قبالة سواحل اليمن، كما أبلغت سفينة شحن عن انفجار عبوة ناسفة في منطقة قريبة منها في نفس الوقت تقريبا.

وقال أوستن في بيان: "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا، لذلك أعلن اليوم عن إنشاء عملية (حارس الازدهار)، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات."

وقال أوستن في تصريحات، الثلاثاء، إنه خلال اجتماع وزاري حول المهمة البحرية الجديدة، "المسلحون الحوثيون هاجموا أو استولوا على سفن تجارية 12 مرة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، وما زالوا يحتجزون 25 فردا من أطقم السفينة إم في غالاكسي، رهائن في اليمن. لا تزال الولايات المتحدة تسعى جاهدة لانضمام دول أعضاء إلى المهمة، وزيادة عدد القوات البحرية الموجودة والمشاركة."

وذكر أوستن أن المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا انضمت للمجموعة.

ستجري بعض هذه الدول دوريات مشتركة، بينما ستقدم دول أخرى الدعم الاستخباراتي في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.