«إيني» و«بي بي» تنجحان فى حفر أول بئر استكشافية في شمال الحماد


الاربعاء 01 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قالت شركة إيني الإيطالية: إنها نجحت بالتعاون مع شركة بى بى البريطانية، فى حفر أول بئر استكشافى فى رخصة شمال الحماد، فى المياه المصرية فى دلتا النيل، وفقا لبيان الشركة أمس.

ويقع الاكتشاف الجديد بحسب البيان على عمق 22 مترا من المياه، على بعد 11 كيلومترا من الساحل و12 كيلومترا شمال غرب من حقل نوروس ونحو كيلومتر غربا من حقل بلطيم الجنوبى الغربى. وتم اكتشاف البئر عمود غاز بسمك 152 مترا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة؛ حيث سيتم اختبار البئر للإنتاج.

ويوضح اكتشاف بشروش الإمكانات الكبيرة للغاز والمكثفات للتكوينات فى هذا القطاع من المياه البحرية المصرية الضحلة، ويمتد الاكتشاف إلى الغرب إلى حد أبعد من إمكانات الغاز لخزانات تكوين أبو ماضى المكتشفة والمنتجة من منطقة «نوروس الكبرى».

ومن المرجح أن تبدأ الشركة الإيطالية مع شركائها بي بي وتوتال الفرنسية في فحص خيارات التطوير لهذا الاكتشاف الجديد، بهدف «التتبع السريع» للإنتاج من خلال التعاون مع البنى التحتية الحالية في المنطقة.

ولفتت الشركة، إلى استكشاف «منطقة نوروس الكبرى» بحفر بئر استكشافية أخرى يسمى Nidoco NWــ1 DIR هذا العام في امتياز أبو ماضي ويست هذا العام.

وتمتلك إيني الإيطالية نحو 37.5% من امتياز شمال الحماد حيث تعمل كمشغل للحقل، في حين تمتلك شركة بي بي البريطانية نحو 37.5%، وتوتالك نسبة 25%.