بعد قرار الفيدرالي.. كيف يتأثر الدولار الأميركي؟


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 10:54 مساءً
الدولار
الدولار
العقارية

خفض المضاربون على العملات توقعاتهم بشأن قوة الدولار الأميركي، على خلفية التحول الحذر في السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والذي أثار حالة اندفاع نحو العملات ذات العوائد المرتفعة.

 واستمر مؤشر الدولار الأمريكي، في الهبوط بعد صدور قرار الفيدرالى الأمريكى الأخير الأسبوع الماضى بتثبيت الفائدة، لأدنى مستوياته بالقرب من 102.225 نقطة بحركة التعاملات، في الوقت الراهن أمام سلة من العملات الأجنبية على رأسها اليورو والإسترليني.

خيارات الاستثمار

وأوضح تقرير نشرته وكالة بلومبرج، أن الطلب على خيارات الاستثمار التي تستفيد من صعود قيمة العملة الخضراء، بدأ في الهبوط لأدنى مستوى في أكثر من 3 سنوات، في مقابل تلك التي تحقق المكاسب إذا تراجع الدولار الأميركي، وذلك وفق مؤشر انعكاسات المخاطر للشهر الواحد.

وارتفعت توقعات قوة سعر صرف الين الياباني لأعلى مستوى في نحو 5 أشهر.

أسعار الفائدة 

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة دون تغيير، الأربعاء، للمرة الثالثة على التوالي، لتظل عند مستوى يتراوح بين 5.25 و5.5 بالمئة، وهو الأعلى منذ 22 عاما.

نهاية التشديد التاريخي للسياسة النقدية

وأشار الفيدرالي في توقعات اقتصادية جديدة إلى أن التشديد التاريخي للسياسة النقدية الأميركية بلغ نهايته وأن تكاليف الاقتراض ستنخفض في 2024، حيث توقع انخفاضا بمقدار 75 نقطة أساس خلال العام المقبل.

وفي بيان جديد عن السياسة النقدية، أولى مسؤولو المركزي الأميركي عناية واضحة بحقيقة أن التضخم "تباطأ على مدى العام المنصرم".

وقالوا إنهم سيراقبون الاقتصاد لرؤية إذا ما كان من الضروري فرض "أي" زيادة إضافية في أسعار الفائدة، مشيرين بشكل مباشر إلى أنه ربما لا تكون بحاجة إلى رفعها مجددا، وذلك بعد التشديد الحاد على مدى أشهر.