الأزمة انتهت.. أماكن ومنافذ بيع السكر بـ 27 جنيه للكيلو بدون قيود


السبت 16 ديسمبر 2023 | 11:37 صباحاً
بيع السكر
بيع السكر
العقارية

سعر السكر.. أعلنت وزارة التموين عن صرف كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي يقل عدد الأفراد المستفيدين بها عن 4 أفراد، ويُصرف عدد 2 كيلو سكر حر للبطاقة التموينية 4 أفراد فأكثر، وذلك بسعر 27 جنيهًا للكيلو، وذلك من خلال منافذ صرف السلع التموينية.

سعر السكر

وبمجرد تدخل وزارة التموين بهذا القرار بدأت وطأة الازمة تخف، وتكاد تكون انتهت في بعض المناطق، وفي انتظار عودة السوق غلى طبيعته.

سكر التموين

وقرر وزير التموين ضخ أكثر من 30 ألف طن سكر لحاملى بطاقات التموين، إذ إنه إضافة لسعر السكر التموينى بـ 12.5 جنيه، يمكن لكل بطاقة أن تصرف 2 كيلو سكر حر بسعر 27 جنيها وهو السعر المدعم.

وزارة التموين

وقال الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين إن مصر وصلت لاكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 90 % وأن موسم القصب يناير 2024 والبنجر فبراير 2024.

وأضاف كمال في مداخلة هاتفية تليفزيونية، أن الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر هي الفترة التي يتم فيها الاستيراد أو الشراء من القطاع الخاص والثابت هي منظومة التموين الذي لم يتجاوز 12.70 جنيه.

طرح السكر في منصة البورصة

وأشار إلى أن وزير التموين فورا أصدر قرارا بطرح السكر من خلال منصة البورصة المصرية للسلع أسبوعيا لمدة شهرين بسعر 24 ألف جنيه للطن.

وقال إنه تم طرح السكر بسعر 27 جنيها في الشوادر والسلاسل الغذائية ومنافذ بيع وزارة التموين وأنه خلال أسبوع ستنتهي أزمة السكر نهائيا.

الدكتور علي المصيلحي

ومن جانبه قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لا تعاني أزمات في إنتاج السكر مرجعاً الأزمة الي بعض الممارسات في التوزيع والتداول.

أوضح الوزير في بيان رسمي صادر عن الوزارة، أن أزمة ارتفاع أسعار السكر الحر ستنتهي في غضون أسبوع بعد استقبال كميات من السكر الخام المستورد بمصانع التكرير تمهيداً لطرحها في المنافذ.

واستقبلت مصر 170 الف طن سكر خام مستورد تعاقدت عليها مؤخراً تتضمن 150 الف طن بمصانع التكرير في الحوامدية لإنتاج السكر الأبيض والكمية الأخري 20 الف طن يتم تكريرها بمصنعي جرجا وقوص.

أماكن بيع السكر بـ 27 جنيه

يتم بيع السكر في مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية التي طرحتها وزارة التموين ، في العديد من المجمعات الاستهلاكية ، وهي متوفرة في جميع أنحاء الجمهورية .

قرار وقف تصدير السكر

وقررت وزارة التجارة والصناعة حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر ونشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 280 تابع (أ)، الصادر في 14 ديسمبر 2023، القرار رقم 500 لسنة 2023، بشأن استمرار العمل بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 3 أشهر.

وذكرت المادة الأولى استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 المشار إليه لمدة ثالثة أشهر.

وفي هذا الصدد يقول، أحمد أبواليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن قرار الحكومة بحظر تصدير السكر لـ3 أشهر جديدة يجعل هناك وفرة قادمة فى الأسواق تساهم في خفض سعره.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن الدولة بدأت فى استيراد سكر مكرر أبيض جاهز ليتم ضخه للتجار أيضًا.

مبادرة تخفيض أسعار السلع

وتضم مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية ، عددا ضخما من السلع والمنتجات المطلوبة في كل بيت مصري ، مع تخفيضات تتراوح من 15 إلى 25% بهدف تخفيف العبء على المواطنين .

وتوجد مبادرة تخفيض أسعار السلع في حوالي 1300 منفذ للمجمعات الاستهلاكية على مستوى المجمهورية ، وفي كافة المحافظات ، ويمكنك التوجه إلى أقرب مجمع استهلاكي قريب من منزلك وشراء كافة احتياجات المنزل بتخفيضات تصل لـ 25 % .

وجاء سكر كيلو السكر في مبادرة تخفيض السلع بـ 27 جنيها ، أما الأرز فيبدأ من 22 جنيها ، والعدس بـ 36جنيها ، والزيت يبدأ من 34 جنيها .