عاجل: مكاسب الذهب تتخطى 3% وارتفاع حاد في أسعار المعادن مع سقوط الدولار


الخميس 14 ديسمبر 2023 | 05:55 مساءً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
العقارية

ارتفعت أسعار المعادن، بشكل حاد خلال الوقت الحالي من تعاملات اليوم الخميس، بعد إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنه قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

وفي السياق، قالت شركة أبحاث تداول السلع (بيك تريدينج ريسيرش - Peak Trading Research) في مذكرة، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي اتخذ منعطفًا متشائمًا الليلة الماضية، وهو ما يمثل رياحًا صعودية قوية للأصول الخطرة وأسواق السلع الأساسية والمعادن.

تخفيض أسعار الفائدة 

وأفادت بيك أن أسواق السندات تدرس الآن ستة تخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل، على الرغم من أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أشاروا إلى أنه سيكون هناك ثلاثة تخفيضات.

وعادة ما تكون معدلات الفائدة العالية سلبية بالنسبة للأصول التي لا تحمل فائدة، وبالتالي فإن نقطة البداية لخفض أسعار الفائدة مهمة بالنسبة لتوقعات الذهب.

الاحتياطي الفيدرالي

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الثالث على التوالي، كما كان متوقعا على نطاق واسع. ويتوقع ما يقرب من الإجماع 17 من 19 مسؤولاً في بنك الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة سيكون أقل بحلول نهاية عام 2024 مما هو عليه الآن.

من المقرر أن يصل الذهب إلى مستويات قياسية بفضل ثلاثة تخفيضات لبنك الاحتياطي الفيدرالي، والطلب الداعم من البنك المركزي ودور السبائك كتحوط جيوسياسي كملاذ آمن، وفقًا لاقتصاديين في بنك MUFG.

وكتب محللو ANZ في مذكرة: "نتوقع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في الربع الثالث من عام 2024، وبمساعدة المزيد من عمليات شراء البنوك المركزية، من المفترض أن يؤدي ذلك إلى وصول سعر الذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة في عام 2024".

حركة الأسواق

ارتفعت عقود النحاس لأجل ثلاثة أشهر بنسبة 2.2% إلى 8,520.50 دولارًا للطن، بينما ارتفع الألومنيوم بنسبة 1.2% إلى 2,170 دولارًا للطن.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 3.25% إلى 2062 دولارًا للأوقية. فيما قفزت العقود الفورية للذهب بنسبة 1% إلى 2047 دولار للأوقية.

على الجانب الآخر، ارتفع الفضة أيضًا إلى 24.15 دولار للأوقية، وبنسبة 1.4%.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار بشكل ملحوظ إلى 0.88% إلى 101.58 نقطة. فيما يصعد اليورو بنسبة 1.1% إلى 1.0989 أمام الدولار بعد تثبيت المركزي الأوروبي للفائدة عند مستوى 4.5%.