نادي نجيب: 15% حداً أدنى للزيادات المتوقعة في الذهب محليًا


أسامة الجلا: توقف الاستيراد ألغى الربط المباشر بالتسعير العالمي

الخميس 07 ديسمبر 2023 | 03:19 مساءً
سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم
نهال اللهيبي

قال نادي نجيب سكريتر شعبة الذهب بغرفة القاهرة سابقًا، إن سعر الذهب في مصر قد يشهد زيادة مُقبلة بنحو 15% كحد أدنى للزيادات المتوقعة.

 وأفاد أسامة الجلا سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن معرض نبيو الدولي للذهب يسهل عمليات التواصل مع كافة العملاء من تجار الجملة وأصحاب المحال دون وسطاء حيث يتم الاتفاق بشكل مباشر بينهم وبين أصحاب المصانع ويجعلهم على دراية تامة بكل جديد يتم طرحه في السوق المحلي من أوزان خفيفة وأشكال تتوام مع الأوزان وتوفير كل ما هو جديد في محال الصاغة وتغذيتها لتغطية كافة ربوع الجمهورية لسهولة وصوله إلى المستهلك، بالإضافة إلى كسب عملاء جدد للمصانع وتجار الجملة والحفاظ على العملاء الحاليين.

 وأوضح أن السوق المحلي يحتاج العمل كثيرًا حتى نستطيع أن نطلق على مصر دولة مُصدره للمشغولات الذهبية، ولكن مقارنة بالفترات السابقة فقد تطور وتقدم القطاع كثيرًا عن قبل والمصنعون حاليًا يعملون على استغلال الفرص المتاحة من جهود الدولة لتسهيل اجراءات التصدير.

 وأكد أن كافة المصانع أصبحت لديها القدرة على إنتاج حُلي بجودة عالية مثل التركي والإيطالي، لافتًا أن السوق المصري يستهدف الأسواق العربية والأفريقية، حيث يستهدف الدول التي بينها وبين مصر اتفاقيات جمارك. 

 وقال الجلا إن إقبال الأفراد يتباين بين السبائك والجنيهات الذهبية في بعض الأوقات والبعض الأخر على المشغولات وهذا يرجع إلى أنقسام أسواق الذهب في مصر إلى مواسم وتختلف حسب ثقافة الأفراد والأغراض بين التحوط والزينة ورغبته في طرق دفع المصنعية.

 ويرى الجلا أن هناك إنفصال بين أسعار الذهب في مصر والسوق العالمي نظرًا لتوقف الاستيراد، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة ترجع للصعوبة في توفير العملة الصعبة وأن العرض والطلب بالسوق المحلي هو المُتحكم بأسعار المعدن الأصفر في مصر.