عاجل | يصيبهم بالتسمم.. انتشار مرض بكتيري معدي بين جنود الاحتلال في غزة


الاربعاء 06 ديسمبر 2023 | 02:34 مساءً
جنود الاحتلال
جنود الاحتلال
أحمد رجب

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين جنود الاحتلال الإسرائيلي؛ ليثبت بعض الفحوصات والتحاليل إصابتهم بما يعرف بـ«بكتيريا الشيغيلا»، وعلى الفور تم إجلاء 18 جنديًا من جنود الاحتلال من داخل قطاع غزة إلى قاعدة تدريب اللواء، لتلقي العلاج الطبي.

ووفقا للصحيفة، يرجح الأطباء تفشي بكتيريا الشيغيلا بين صفوف القوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، على خلفية انعدام النظافة، بالإضافة إلى عدم تخزين التبرعات الغذائية التي تم التبرع بها، وفي خطوة لوقف انتشار العدوى بين الجنود، أرسلت قوات الاحتلال فريقًا لتنظيف المنطقة التي كان يتواجد فيها الجنود، بينما تم إجلاء المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

كما أظهرت الإحصائيات التي تم عملها، أن نسبة تتراوح بين 75 إلى 80% من هؤلاء المجندين تم تصنيفهم مصابين في خضم المعركة، وعلى أثره عادوا إلى وحداتهم واستمروا في المشاركة بالحرب مما يزيد من خطر الانتشار بين صفوف الجنود.

ماذا تعرف عن بكتيريا الشيغيلا؟

هي بكتيريا لاهوائية اختيارية سالبة الجرام، تكون عصوية الشكل وغير متحركة، ووفقاً للأطباء، يمكن نقل بكتيريا الشيغيلا كذلك من خلال تناول أطعمة ملوثة أو شرب مياه ملوثة أو السباحة في مياه ملوثة، الاطفال هم أكثر من يصيبهم العدوى ولكن في المجمل يمكن أن تصيب كذلك الكبار.

أسباب الإصابة بـ بكتيريا الشيغيلا

تشير التقارير إلى أن حالات الإصابة الطفيفة بعدوى الشيغيلا سرعان ما يتم التعافي منها بشكل سريع، ولكن في بعض الحالات يستوجب الامر تناول مضادات حيوية محددة طبقا لتعليمات الطبيب المعالج.

كما تحدث الإصابة بعدوى الشيغيلا في حالات محددة وواضحة، مثل: -

- لمس الفم وعدم غسل اليدين في حال كان أحد الأفراد في محيطكم مصاب بالعدوى.

- تناول أطعمة ملوثة أو مخزنة بطريقة غير صحية.

- شرب المياه الملوثة.

أعراض عدوى الشيغيلا

تبدا عدوى الشيغيلا ظهور علامات الإصابة ببكتيريا دقيقة في غضون يومين أو أكثر بعد التعرض لمصدر العدوى، ومن الممكن أن تمتد لأسبوع، وتشمل الأعراض التالية:-

- الإسهال، الذي قد يحتوي على دم أو مخاط.

- آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة.

- ارتفاع درجة الحرارة.

- الغثيان.

- القيء.