هشام شكري: 500 مليون دولار مشتريات المصريين بالخارج للعقار سنويًا


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 | 07:24 مساءً
المهندس هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار
المهندس هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار
نهال اللهيبي

قال المهندس هشام شكرى رئيس مجلس إدارة شركة رؤية للاستثمار العقارى ورئيس مجلس التصدير العقارى، إن مفهوم تصدير العقار هو شراء عقار بأموال محولة من الخارج عبر القنوات الشرعية، وهذا سينهى على السوق السوداء، ويخدم المبادرة التى يتم دراستها حاليًا من قبل مجلس النواب.

مشتريات المصريين

وأضاف أن مشتريات المصريين داخل دولة الإمارات العربية، جاءت فى الترتيب الرابع، بالإضافة لامتلاكهم وحدات كثيرة فى الأسواق الأخرى، موضحًا أن مصر لديها مقومات كبيرة لنجاح فكرة تصدير العقار ولكن بحاجة لتضافر كافة الجهات.

السوق العقاري المصري

وأوضح أن السوق العقارى المصري يشهد ارتفاعاً كبيراً في مستويات الطلب على الوحدات العقارية رغم التحديات التى يشهدها حالياً، لافتًا إلى أن فكرة تعظيم تصدير العقار بحاجة لتكثيف الترويج والتواصل مع شركات التسويق الكبرى، كما أنه على الحكومة أيضاً تفعيل بعض المحفزات الخاصة بالجنسية والإقامة.

تصدير العقار المصري

وذكر أن فكرة تصدير العقار جاءت منذ 2009، وأن تصدير العقار المصري لابد أن يقوم على معرفة طبيعة الأسواق ونوع المنتج العقارى لكل سوق وكذلك تحديد نوعية العملاء المستهدفين، والنظر إلى أن الصناديق العقارية تمثل أكثر من 50% من عمليات التصدير بإجمالى 100 صندوق تقريبًا وتعد تلك الطريقة الأعلى لجذب الدولار.

شراء العقار المصري

وكشف أن القيمة المالية الموجهة لشراء العقار المصري من المصريين في الخارج بلغت نحو 500 مليون دولار من إجمالى التحويلات، مؤكدًا أن المعادلة تتضمن الدولة والمطور والعميل وهذا يتطلب تشريعات محددة ومحفزة للعملاء، حيث الحد أولاً من التعامل مع السوق السوداء، عبر طرح مبادرة للبيع مع إتاحة بعض التيسيرات للمطور لضمان استمراره في السوق.