تحذير هام لأولياء الأمور.. تحرك عاجل من التعليم لمواجهة ظاهرة غياب الطلاب في المدارس


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 | 01:42 مساءً
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
العقارية

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات العاجلة لمواجهة ظاهرة الغياب في المدارس، مشيرًا إلى اللجواء لفكرة تطبيق يوم رياضي ويوم ثقافي في الأسبوع لمحاولة جذب الطلاب للمدارس من جديد.

وأكد الوزير، أن الوزارة حريصة على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية "مدرستنا"، والتى تضم أكثر المعلمين تميزًا ، وتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي التي تضم المعلمين الأكفاء المتميزين للتدريس بها.

وأضاف "حجازي"، أن الوزارة قررت عودة نظام أعمال السنة من جديد ليهتم الطلاب بالحضور خوفا من خسارة الدرجات، مؤكدًا أن الوزارة ألزمت الطلاب بعمل مشروعات بحثية جماعية لإعادة ربطهم بالمدرسة من جديد.

تطبيق لائحة الانضباط

وأوضح وزير التعليم أن نسبة الغياب مرتفعة في الاعدادية والثانوية العامة فقط ، قائلاً : لذا كلفنا المدارس بتسجيل الغياب الالكتروني وتطبيق لائحة الانضباط، مشددًا على تنفيذ الآليات التي تحافظ على انضباط سير العملية التعليمية، ومن بينها تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة.

وقال الوزير، إنه لا تراخي في غياب الطلاب في المدارس، ولابد من العمل على جذب الطلاب للمدرسة.

عقوبات الغياب المقررة في لائحة الانضباط المدرسي

في حالة غياب الطالب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول ، يتم اللجوء اولا للمعالجة الاولى المتمثلة في توجيه وارشاد الطالب من الاخصائي الاجتماعي ، وتوثيق الغياب في سجل الانضباط المدرسي ، ودراسة اسباب غياب الطالب من بل الاخصائي الاجتماعي ، وبعد تكرار المخالفة مرتين يتم اخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار.

وفي حالة استمرار الغياب ، يتم اللجواء للمعالجة الثانية المتمثلة في احتساب اليوم الذي تمت فيه المهالفة غيابا ويتم اخطار ولي الامر بذلك واخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار ، واذا استمر الغياب يتم اللجواء للمعالجة الثالثة والاخيرة المتمثلة في عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ اجراءات نقله إلى فصل آخر ، وانذار الطالب بالفصل لمدة لا تجاوز 5 أيام مع اخطار ولي الأمر ، ثم فصل الطالب لمدة لا تجاوز 5 أيام مع اخطار ولي الأمر.

أما في حالة غياب الطالب غياب كامل بدون غذر مقبول اكثر من مرتين في الشهر : يتم اللجوء اولا للمعالجة الأولى المتمثلة في رصد المختص بالمدرسة لحالات مخالفات الغياب، والتنبيه على الطالب بعدم التكرار ، واستدعاء ولي الامر والتنبيه عليه بمتابعة الطالب واخذ تعهد كتابي عليه بعد تكرار ذلك.

وفي حالة استمرار الغياب يتم اللجوء للمعالجة الثانية المتمثلة في تحويل الطالب الى الاخصائي الاجتماعي لدراسة حالته وإحالته الى الاخصائي النفسي اذا استدعى الأمر ذلك ، ثم يتم ارسال انذار اول لولي الامر ، وفي حالة التكرار يعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لإتخاذ قرار بنقل الطالب الى فصل آخر مع إخطار ولي الأمر ، اما المعالجة الثالثة والاخيرة التي يتم اللجوء إليها في حالة استمرار المخالفة تتمثل في توجيه انذار ثاني يرسل الى ولي الامر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب الى مدرسة اخرى ، وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على اللجنة المختصة بالادارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب الى درسة اخرى مع اخطار ولي الامر.