البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدرس شراء حصص في شركات مصرية ضمن برنامج الطروحات


الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 01:42 مساءً
البنك الأوروبي لاعادة الأعمار
البنك الأوروبي لاعادة الأعمار
فاطمة إمام

يستهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» شراء حصص في عدد من الشركات المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وفقًا لتصريحات«العربية Business».

قالت الدكتورة هايكة هارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك،إن البنك مهتم بشكل كبير بشراء حصص في البنوك المصرية التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات، حيث يجري مناقشات حالي مع صندوق مصر السيادي لبحث إمكانية شراء حصة أقلية في المصرف المتحد وبنك القاهرة، ولكن البنك ينتظر الإعلان عن النسب أو الحصص الذي سيتم طرحها في الكيانين.

وأوضحت أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ينتظر إعلان الحكومة عن حجم حصتها في الأصول التي تعتزم بيعها ضمن برنامج الطروحات، مؤكدة أنهم يدعمون برنامج الحكومة للخصخصة بشكل عام نظرا لأهميته في تحقيق معدلات نمو الاقتصاد المصري ودوره في زيادة التدفقات النقدية الأجنبية وزيادة الإيرادات.

أشارت إلى أنه لم يتم التواصل مع البنك من جانب الحكومة المصرية فيما يتعلق بصفقة بيع المصرف المتحد رغم المناقشات المستمرة مع صندوق مصر السيادي حول كل مشروعات الخصخصة التي ينوي طرحها خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى اهتمام البنك بخصخصة الشركات العاملة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وينتظر إعلان صندوق مصر السيادي عن تقديم عروض الشراء واختيار مقدم العرض الفائز للخصخصة، ثم تأتي بعدها خطوة تحديد التمويل المناسب والحصص المناسبة للبنك.

ووفقًا لدكتورة هارمجارت، فإن البنك يتعاون مع صندوق مصر السيادي في برامج تقديم الدعم الفني للشركات في مشروعات الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر.

وعلى صعيد التمويلات المقدمة إلى البنوك المصرية، وتوقعت أن يصل إجمالي التمويل للبنوك بنهاية العام الجاري، بين 700 و750 مليون دولار تتضمن برنامج تيسير التجارة، ومازال لدى البنك مشروعين سيتم التوقيع عليهما مع الجانب المصرفي قبل نهاية العام.

تحتل مصر المركز الأول كأكبر دولة لعمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمحفظة استثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار سنويا، بواقع 50% من إجمالي التمويلات للمنطقة.