البنك الأهلي يحافظ على صدارة مؤشر "بزنس نيوز" لإرضاء العملاء


الاحد 28 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

حافظ البنك الأهلى المصرى على تصدره مؤشر بزنس نيوز لإرضاء العملاء، نتيجة اهتمام البنك بالتوسع الجغرافى والإلكترونى فى الوقت نفسه.

ويتصدر البنك الحكومى المؤشر الفرعى لقنوات الاتصال، حيث يتواصل مع العملاء عبر 7 قنوات هى التليفون البنكى IVR، والإنترنت البنكى وماكينات الصراف الآلى التفاعلية ITM وصفحات التواصل الاجتماعى والمحفظة الإلكترونية والرسائل النصية، بينما جاء البنك فى الترتيب التاسع بين البنوك الأكثر إنفاقاً على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى.

ويستند البنك إلى أكبر شبكة من الصرافات الآلية، وشبكة كبيرة من الفروع، تضعه فى المركز الثانى من حيث معدل انتشار الصرافات الآلية للفروع بعد بنك فيصل، وبلغ ذلك المعدل 8.4 مرة مقابل 11.2 مرة لبنك فيصل الإسلامى.

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، إن البنك يدرك أن رضا العملاء يبدأ بتوفير بيئة عمل ملائمة من الموظفين.

أوضح أن موظفي القطاع المصرفي يبذلون جهوداً كبيرة ويعملون تحت ضغط كبير كونهم ينتمون إلى أحد القطاعات الحيوية الرئيسية في البيئة الاقتصادية وما يبذلونه في سبيل تلبية احتياجات العملاء والعمل على الاستجابة السريعة لتأدية الخدمات المصرفية المختلفة، وفي ضوء تبني البنوك تحديث البنية الأساسية لمواكبة الصيرفة الإلكترونية وتحقيق الاستدامة الاستراتيجية في تقليل الأعمال الورقية والسعي نحو بيئة تكنولوجية متطورة أدى ذلك إلى خفض بعض الأعباء من الضغوط علي العاملين بالقطاع، والتي مازالت سوف تؤتي ثمارها بشكل فعال خلال الفترة المقبلة. 

وذكر أن الأهلى يسعى دائماً إلى توفير بيئة ملائمة للعاملين كونهم يمثلون العنصر الرئيسي الأهم بالبنك لذلك يقوم البنك بتوفير جميع الإمكانيات لتقليل ضغوط العمل عن الموظفين سواء كان بتوفير الإمكانيات التكنولوجية، حيث يستطيع العامل الحصول على جميع الخدمات من خلال التطبيقات الإلكترونية المختلفة وكذلك تلبية جميع الاحتياجات التي من شأنها رفع الروح المعنوية لهم.

وجاء البنك التجارى الدولى فى الترتيب الثانى على مؤشر بزنس نيوز لرضا العملاء بعد أن حصل على الترتيب الثانى كأكثر البنوك إنفاقاً على التكنولوجيا من إجمالى إنفاقه الاستثمارى، وكذلك الترتيب الرابع فى قائمة قنوات الأتصال عبر إتاحة 6 قنوات للتواصل مع العملاء، ويمتلك البنك متوسط 4.8 ماكينة صراف آلى بالنسبة لكل فرع من فروعه.

وحصل بنك الاتحاد الوطنى على ثالت أعلى بنك فى مؤشر بزنس نيوز لرضا العملاء فى القطاع المصرفى، مدفوعاً بتصدره قائمة البنوك الأكثر إنفاقاً على تكنولوجيا المعلومات من إجمالى الإنفاق الاستثمارى للبنك، كما يمتلك البنك متوسط 2.5 ماكينة صراف آلى لكل فرع، ويتواصل البنك مع عملاءه عبر 5 قنوات اتصال.

وحل بنك فيصل الاسلامى فى المرتبة الرابعة بين البنوك الأكثر إرضاءً للعملاء مدفوعاً بتصدره المؤشر الفرعى لأنتشار ماكينات الصراف الآلى بالنسبة لعدد فروع البنك بمعدل 11.2 مرة.

وجاء البنك فى الترتيب الخامس على المؤشر الفرعى للإنفاق على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى صاحب أكبر وزن نسبى بالمؤشر، ويتواصل البنك مع العملاء عبر 4 قنوات اتصال. 

وقال بنك فيصل فى تقرير مجلس إدارته، إنه يعتزم نشر ماكينات الصراف الآلى فى الميادين وخارج فروع البنك لتوفير بدائل للدفع الرقمى وأن عدد ماكينات الصراف الآلى زاد 51 ماكينة خلال العام الماضي ليصل عددهم إلى 401 ماكينة صراف آلى.

وجاء المصرف المتحد فى الترتيب الخامس بين البنوك الأكثر إرضاءً للعملاء مدعوماً بتواصل البنك مع العملاء عبر 7 قنوات اتصال والترتيب العاشر من حيث معدل ماكينات الصراف الآلى للفروع، بخلاف ترتيبه الثانى عشر بين البنوك الأكثر إنفاقاً على التكنولوجيا من إجمالى الانفاق الاستثمارى.

وعلى الرغم من المؤشرات الجيدة فى الأداء العام لبنك قطر الوطنى، إلا انه جاء فى الترتيب العاشر بين البنوك الأكثر إرضاءً للعملاء، ويتواصل البنك مع عملائه عبر 6 قنوات اتصال، كما يمتلك 2.11 ماكينة صراف آلى لكل فرع.

وقال بنك قطر الوطنى، إنه رفع عدد وحدات البيع إلى 23.9 ألف وحدة بنهاية العام الماضي مقابل 20.26 ألف ماكينة بنهاية 2018.

ووظف البنك نحو ألفى مدير علاقات عملاء و170 ممثل خدمة عملاء، وعلى صعيد المدفوعات الرقمية أطلق خدمة Pay to Scan Visa والمعروفة سابقاً بخدمة إم-فيزا) وهي تتيح للعملاء التمتع بمدفوعات غير نقدية وتقديم خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول للتعاملات بين التجار باستخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع، بجانب تطبيق PAY AND GO، وهو تطبيق قبول الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع والذي يساعد التجار لقبول المدفوعات من عملائه باستخدام الهواتف الذكية.

وقال إن محفظة البنك الإلكترونية جذبت أكثر من 200 ألف مشترك، وباتت وسيلة لخدمة عملاء البنك وغير عملاءه، بخلاف إصداره 1.5 مليون بطاقة بنكية.

وبالنسبة للمؤشر الفرعى الإنفاق على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى فقد تصدره بنك الاتحاد الوطنى، وتبعه التجارى الدولى، ثم مصرف أبوظبى الإسلامى.

وتصدرت بنوك الأهلى ومصر والمصرف المتحد قائمة المؤشر الفرعى قنوات الاتصال، منفردة بإتاحة 7 قنوات اتصال، ثم بنوك 4 بنوك فى المرتبة الثانية هى كريدى أجريكول والتجارى الدولى والقاهرة وقطر الوطنى بنحو 6 قنوات اتصال.

وأظهرت أحصائيات مؤشر الإنفاق الاستثمارى ارتفاع إنفاق النوك على التكنولوجيا من ضمن إنفاقها الاستثمارى خلال العام الماضى، وهى الخطوة التى جاءت في وقتها، حيث شهد العام الحالى زيادة الطلب على الخدمات الإلكترونية للبنوك بشدة مع انتشار جائحة كورونا واتخاذ إجراءات احترازية تقضى بالتباعد الاجتماعى لتجنب انتقال العدوى.