جولد بيليون تتوقع أن تتجه البنوك المركزية لشراء كميات كبيرة من الذهب بنهاية 2023


الخميس 23 نوفمبر 2023 | 04:43 مساءً
صناديق الاستثمار في الذهب
صناديق الاستثمار في الذهب
نهال اللهيبي

شهدت حيازات صناديق الاستثمار في الذهب بعض الاستقرار خلال الشهر الماضي، ولكن يظل إجمالي حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب منخفضًا بمقدار 220 طنًا خلال عام 2023، لكن الطلب القوي والمستمر من البنوك المركزية على شراء الذهب يمنع ضعف الطلب الاستثماري من التأثير على أسعار الذهب بشكل عام.

مشتريات البنوك المركزية من الذهب

في عام 2022 اشترت البنوك المركزية ذهب بشكل قياسي بلغ 1136 طن وفقاً لمجلس الذهب العالمي، ومنذ بداية عام 2023 قامت البنوك بشراء 800 طن من الذهب في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، لذا فمن المحتمل أن ينتهي هذا العام بتسجيل مستوى قياسي آخر في مشتريات البنوك المركزية للذهب للعام الثاني على التوالي.

مشتريات البنوك المركزية من الذهب

الجدير بالذكر أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب قد وضعت أرض صلبة لأسعار الذهب، مما منع الأسعار من التراجع بشكل حاد في فترات ارتفاع الدولار وارتفاع عوائد السندات الأمريكية.

أسعار الذهب

على مدى السنوات الست الماضية سجلت أسعار الذهب مكاسب قوية خلال شهر ديسمبر، لتسجل أداء يتراوح بين 2.2% في عام 2017 و6.8% في عام 2020. وإذا استطاع الذهب اختراق مستوى المقاومة 2010 دولار للأونصة سيؤدي هذا إلى حركات شراء متتالية بسبب الخوف من تضييع الفرصة في الأسواق، وبالتالي نشهد أداء قياسي للذهب خلال شهر ديسمبر.