«المركزي المصري» يعتزم إطلاق خدمة فتح الحسابات البنكية عبر المحمول خلال 2024


الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 | 10:34 صباحاً
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري
وكالات

صرح مصدر مسؤول -فضل عدم نشر اسمه-، أن البنك المركزي المصري يعتزم السماح بفتح الحسابات البنكية للعملاء عبر تطبيق على الهاتف المحمول، موضحًا أنه سيتم تدشين التطبيق خلال العام المقبل، وسيكون للمصريين في الداخل والخارج، وفقًا لوكالة «الشرق بلومبرج».

فتح الحسابات البنكية عبر المحمول

أوضح المصدر المسؤول، في تصريحاته، أن الخدمة الجديدة سيتم توفيرها من خلال شركة الهوية المالية الرقمية التي يساهم فيها المركزي المصري بحصة 55% من رأسمال الشركة البالغ 500 مليون جنيه.

موعد فتح الحسابات البنكية عبر المحمول

توقع المسؤول، أن يتم إطلاق خدمة فتح الحسابات البنكية للعملاء عبر تطبيق عبر الهاتف المحمول خلال عام 2024، على أن يتم ربطها مع البنوك العاملة في مصر من خلال التطبيق الإلكتروني المزمع تدشينه.

منظومة التكنولوجيا المالية والابتكار

منذ 2019، يعمل البنك المركزي المصري على تنفيذ استراتيجية متكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار، بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية.

وفي مارس 2022، أطلق المركزي المصري تطبيق «انستاباي» لتحويل الأموال، والذي قفز عدد العملاء به 71% خلال أخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل خلال نوفمبر الجاري، مقارنةً مع 3.8 مليون عميل خلال يونيو الماضي.

حجم المحافظ الإلكترونية في مصر

بحسب رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، بلغ حجم المحافظ الإلكترونية في مصر، 36 مليون محفظة، و62 مليون بطاقة بنكية، و1.2 مليون نقطة بيع للخدمات المالية الرقمية حتى يونيو الماضي.