انتبهوا.. علامات تشير إلى الإصابة بمرض خطير ونادر


الخميس 16 نوفمبر 2023 | 09:49 صباحاً
مرض خطير ونادر
مرض خطير ونادر
العقارية

يُعَدُ مرض كرون حالة نادرة ومعقدة، حيث يتسبب في الالتهاب المزمن في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى اضطراب في وظائف الجهاز المناعي، يحدث هذا الاضطراب نتيجة لتفاعل مفرط للجسم مع عوامل بيئية أو غذائية أو معدية، يمكن أن يكون هناك ميل وراثي لهذا الاضطراب في بعض الأحيان، ويزيد التدخين من احتمالية الإصابة بمرض كرون وتفاقم الأعراض.

يُصيب داء كرون الإمعاء بشكل مزمن غالباً الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة أو كليهما، ويمكن أن يُصيبَ أيَّ جزءٍ من الجهاز الهضمي.

أسباب الإصابة بمرض كرون

أسباب الإصابة بمرض كرون غير معروفة بدقة، ولكن يُعتقد أن تفاعل غير مناسب للمناعة يلعب دورًا في الإصابة به. بعض الأبحاث تشير إلى أن نوعًا معينًا من الجراثيم في الأمعاء قد يلعب دورًا أيضًا.

أعراض مرض كرون

الأعراض تشمل الإسهال الشديد الذي يؤدي إلى فقدان الوزن وضعف عام. الألم والتشنجات في منطقة البطن وتأخير النمو لدى الأطفال وفقر الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم ونقص الوزن يمكن أن يكونوا أيضًا أعراضًا لمرض كرون.

تحدث مشاكل في الكبد أحيانًا، وقد يؤدي المرض إلى التهاب القنوات الصفراوية المتصلب. تتطلب إدارة مثل هذه الحالة فهمًا دقيقًا للأعراض والعوامل المسببة، وتوفير الرعاية الطبية المناسبة.