الذهب يتجاهل خفض النظرة المستقبلية للولايات المتحدة إلي سلبية


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 10:13 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
نهال اللهيبي

قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتخفيض النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة إلى سلبية بعد أن كانت مستقرة، لتبقي على التصنيف الائتماني عند أعلى معدل له Aaa.

أسعار الفائدة

وأشارت الوكالة أن السبب الرئيسي وراء تخفيض النظرة المستقبلية يرجع إلى تزايد المخاطر السلبية بشأن الدين والائتمان الأمريكي في ظل ارتفاع أسعار الفائدة وضعف تدابير السياسة المالية في خفض الإنفاق الحكومي وزيادة معدل إيرادات الدولة.

الولايات المتحدة

وتتوقع موديز استمرار العجز المالي في الولايات المتحدة بشكل كبير ما يعمل على ضعف قدرة الدولة على تحمل الديون.

أسعار الذهب

كان من المفترض أن يعمل هذا على دعم أسعار الذهب في ظل توجه الأسواق إلى الملاذ الآمن، ولكن في النهاية لم يتأثر الذهب بهذا الخبر في ظل تركيز الأسواق الأكبر على بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر يوم غد.

الكونجرس الأمريكي

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تواجه خطر اغلاق الحكومة يوم 18 نوفمبر في حال فشل الكونجرس الأمريكي في التوصل لاتفاق بين حزبيه للموافقة على خطط للإنفاق الحكومي، وحتى الآن لا توجد مؤشرات على التوصل لاتفاق موحد.

سندات الخزانة الأمريكية

هذا وقد تسببت هذه المخاوف في عمليات بيع على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، وهو ما تسبب في المقابل في ارتفاع العائد عليها، ليسجل العائد اليوم أعلى مستوى في أسبوع عند 4.668%.

السندات الأمريكية

ارتفاع عوائد السندات الأمريكية يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع السندات التي تقدم عائد متزايد خلال هذه الفترة.