النفط يرتفع بعد بيانات أوبك حول الطلب العالمي


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 06:59 مساءً
اسعار النفط
اسعار النفط
محمد صبحي

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، بعد أن أظهرت بيانات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أن الطلب العالمي على النفط لا يزال قويا، مما أدى إلى تخفيف المخاوف بشأن ضعف الطلب في الولايات المتحدة والصين.

بحلول الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يناير بواقع 73 سنتا إلى 82.16 دولار للبرميل بعدما كانت انخفضت دولارا خلال التعاملات المبكرة. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي لشهر ديسمبر بواقع 70 سنتا إلى 77.87 دولار للبرميل.

نمو الطلب العالمي

وقالت أوبك في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سينمو بنسبة 2.9% في عام 2023، دون تغيير عن توقعاتها السابقة. كما توقعت أن ينمو الطلب بنسبة 2.7% في عام 2024.

وجاء تقرير أوبك لتخفيف المخاوف التي أثارها انخفاض الإنتاج الصناعي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وزيادة الإنتاج الأميركي من النفط الخام.

وقال كريج إيرلام كبير محللي السوق لدى أواندا في مذكرة: "تبدو توقعات أوبك لنمو الطلب قوية، مما يدعم الأسعار".

وأضاف: "ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المخاوف بشأن التضخم والنمو الاقتصادي، مما قد يؤدي إلى تقليص الطلب على النفط في المستقبل".

وتجتمع مجموعة أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء آخرين منهم روسيا، في 26 نوفمبر لمناقشة سياسة الإنتاج. ومن المتوقع أن تستمر المجموعة في تخفيضات الإنتاج التي تطبقها منذ عام 2020.