خبير اقتصادي: تعميم تجربة مصر والإمارات في تبادل العملات مع الدول العربية والخليجية سينعش الاقتصاد


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 06:26 مساءً
تبادل العملات بين مصر والإمارات
تبادل العملات بين مصر والإمارات
محمد شوشة

أكد الدكتور علاء علي، الخبير الاقتصادي وعضو اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني، استمرار مصر في تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي، منها الاتفاقيات التي تمت مع الإمارات في مجال تبادل العملة.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني خلال لقائه ببرنامج «باب العاصمة» عبر فضائية «ten»، إنه من خلال هذه الاتفاقيات، يتم تبادل حوالي 5 مليارات درهم ما يُعادل حوالي مليار و360 مليون دولار، وتم تبادلهم على أساس عملة، مضيفًا أنه متاح للإمارات حوالي 42 مليار جنيه مصري تقوم بالاستثمار بها في مصر عبر شراء سلع أو ضح استثمارات إماراتية جديدة في مصر.

وتمنى الدكتور علاء علي، تعميم تجربة مصر والإمارات مع كافة الدول العربية والخليجية خصوصًا وأن مصر ضمن دول البريكس، حيث بلغ حجم الاستثمارات والمعاملات المصرية الإماراتية 5 مليارات دولار، بينما تقترب مع السعودية من 9 مليارات دولار، فيما بلغت مع الصين 16 مليار دولار، و8 مليارات دولار مع روسيا، و4 مليارات دولار مع البرازيل.

وأكد أنه بإمكان الدولة توفير العملة الصعبة بشكل كبير في حال استطاعت الاتفاق مع هذه الدول في تبادل العملات، مؤكدًا أن تلك الرسائل والاتفاقيات التي تقوم بها مصر جعلت هناك تواصل مع البنك الدولي، حيث تغير الحوار من إعطاء مصر قرض بقيمة 3 مليارات دولار إلى أعطاها قرض بقيمة 5 مليارات دولار.

وأوضح أن مصر لجأت لهذا القرض بالاتفاق مع الإمارات والسعودية وتركيا والصين والهند واليابان والبرازيل على طرح الاستثمارات التي يمكن تنفيذها في مصر، مؤكدة عدم تأخر الدولة في سداد مستحقاتها الدولية مطلقًا.

وبحسب آخر تقرير لوكالة «فيتش»، فمصر لديها نظرة مستقبلية وإصلاحات اقتصادية قوية، تنفذها القيادة السياسية المصرية، مع نظرة مستقرة في الأمور الاقتصادية والسياسية.