أفريكسم بنك: قرض بقيمة 175 مليون يورو لـ "موتا إنجيل أفريقيا"


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 04:58 مساءً
بنديكت أوراما
بنديكت أوراما
العقارية

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك)، عن منح تسهيلات قرض مزدوج الشريحة إلى شركة موتا إنجيل أفريقيا بقيمة 175 مليون يورو، يتم الاستفادة منها بموجب اتفاقية EPC الخاصة بالبنك.

وبحسب بيان البنك، وقع أيمن الزغبي، القائم بأعمال مدير بنك التجارة الأفريقي لتمويل الشركات والاستثمار في أفريكسيم بنك، الاتفاقية الخاصة بالقرض مع خوسيه كارلوس نوغيرا – المدير المالي للمجموعة، خلال إطلاق مبادرة (EPC).

خط سكة حديد Lobito Atlantic

وأشار "أفريكسم بنك"، إلى أن الاتفاقية تدعم الشركة للوفاء بالتزامات الاستثمار في خط سكة حديد Lobito Atlantic، الذي حصل على امتياز من حكومة أنغولا لتطوير خط سكة حديد لوبيتو.

يذكر أن حكومة أنجولا، وقعت في نوفمبر 2022، اتفاقية امتياز مع كونسورتيوم يضم شركة Mota-Engil وشركائها فيما يتعلق بإعادة تأهيل وتوسيع وتطوير خط سكة حديد لوبيتو الذي سيربط مدينة لوبيتو الساحلية الأنغولية بمدينة الميناء التنزانية دار السلام عبر منطقة كوبربيلت في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويتضمن المشروع تشغيل وصيانة البنية التحتية، وخدمة الشحن بالسكك الحديدية، وتطوير مركز تدريب على النقل، وورش للسكك الحديدية.

ويلعب المشروع دورًا حاسمًا في تسهيل التجارة البينية الأفريقية والاستثمارات بالإضافة إلى تحفيز التصنيع في البلدان الأربعة (أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا).

كما سيوفر المشروع خدمات لوجستية فعالة لصادرات المعادن بالإضافة إلى تسهيل حركة البضائع العامة الأخرى عبر البلدان، مما يساعد في نهاية المطاف الصناعات في البلدان على تحسين قدرتها التنافسية.