وزيرة الهجرة: بإمكان المصريين بالخارج جلب السيارات عبر وديعة بنكية لمدة 5 سنوات


تخفيض نسبة الودائع والضرائب والرسوم الجمركية بنسبة 70%

الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 01:27 مساءً
السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة
السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة
محمد شوشة

كشفت السفيرة سها الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أنه بإمكان المصريين بالخارج جلب سيارات عبر وديعة بنكية لمدة 5 سنوات.

مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج

أوضحت وزيرة الهجرة، خلال حوارها ببرنامج «90 دقيقة» عبر فضائية «المحور»، أن الوديعة البنكية تكون بالعملة التي يعمل بها المصريين بالخارج، وتطرح باسمه لصالح وزارة المالية، ويتم فكها بسعر الصرف وقت الاسترداد.

شكاوى استيراد السيارات للمصريين بالخارج

أكدت «الجندي»، أن الدولة عملت على حل شكاوى المصريين بالخارج فيما يخص المبادرة، موضحة أنه تم تخفيض نسبة الودائع في مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، بجانب أن وزارة المالية خفضت الضرائب والرسوم الجمركية بنسبة 70% لمبادرة استيراد السيارات.

وأشارت إلى أن الدولة حققت هذا التوازن بعد تجربة مهمة خلال المرة الأولى، لافتة إلى أن الكثير من المؤسسات الوطنية التي تخوفت من هروب العملة الصعبة من الداخل للخارج، لكن مبادرة استيراد السيارات تغلبت على هذه التخوفات.

إمكانية مد مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج

لفتت السفيرة سها الجندي، إلى أن 300 ألف مواطن سجلوا في المرحلة الثانية من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، خلال أول يومين، مؤكدة أنه تم فتح المرحلة الثانية بعد الطلبات المستميتة، إلى أن تم فتح المرحلة الثانية لمدة 6 أشهر، مع العلم أنها عادة ما تفتح لمدة 3 أشهر، مؤكدة أنه لو استمر الإقبال على المبادرة سيتم تمديدها لمدة 3 أشهر أخرى.

وأكدت الوزيرة، نجاح الوزارة في تحقيق المعادلة الصعبة بخصوص مبادرة سيارات المصريين بالخارج، وتحقيق فائدة للمصريين بالداخل، وكذلك المصريين بالخارج، مشيرة إلى أن هذه المبادرة حلم للمصريين بالخارج منذ 20 عامًا.