العقارية تكشف خبايا وأسرار سوق مواد البناء في مصر


غياب مفاجئ للأسمنت البورتلاندي من الأسواق.. والتجار: المُستهلك السبب

الجمعة 10 نوفمبر 2023 | 06:59 مساءً
أسعار الحديد
أسعار الحديد
نهال اللهيبي

اشتعال كبير في أسعار مواد البناء "الحديد والأسمنت" بعد فتح البناء بمحافظات الوجه البحري والذي كان بمثابة القنبلة الموقوتة ليقفز معها كافة المُدخلات بعد استقرار وهدوء دام لأكثر من اسبوعين، حيث ارتفع سعر طن الأسمنت بنحو 2000 جنيهًا بالأسواق بالإضافة إلى شح المعروض واختفاء مفاجئ للأسمنت المستخدم في الخرسانة "بورتلاندي" وعدم توافره بمحافظتي القاهرة والجيزة نتيجة الطلب المتزايد.

 سعر طن الحديد

في المقابل قفز سعر طن الحديد مرة أخرى إلى المستويات التي لحقها من قبل، ويتراوح في أسواق مواد البناء حاليًا ما بين 40 و46 ألف جنيه للطن الواحد مقابل تسجيله 35 ألف جنيه كأقصى سعر للمُستهلك خلال الـ10 أيام الماضية، وهذه الارتفاعات غير مبررة لأن المصانع لم تعلن أيه زيادات جديدة في الأسعار لشهر نوفمبر، وتختلف الأراء حول معرفة الأسباب الحقيقة في القفزة الجنونية بسوق مواد البناء في مصر.

الحديد والأسمنت في مصر

وأرجع عدد من العاملين بالسوق المحلي أسباب رفع الحديد والأسمنت في مصر إلى المُستهلك لأنه يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية، ناهيك لأنه يقبل بشراء المُنتج تحت شعار "هشتري بأي سعر" ومن جهة أخرى بعض التجار قد يكون جزء من المشكلة لأنه نتيجة قيامهم بشراء الحديد بالأسعار المُعلنة من المصانع ثم يقومون بوضع زيادات أخرى نتيجة كثرة الطلب، ولمعرفة المزيد حول قصة سوق مواد البناء في مصر، أجرت العقارية جولة ميدانية داخل بعض الشركات والموزعين والوكلاء لتبحث وراء الأسباب الحقيقة.

سعر الحديد

بداية قال عماد عبدالحليم، أحد تجار وموزعو الحديد بالسوق المحلي، إن سعر الحديد شهد قفزات جنوينة لم يرأها السوق المصري من قبل، لافتًا إلى عام 2017 الذي كان يتراوح به سعر الحديد بين 4 و6 آلاف جنيه، وخلال 6 أعوام فقط وصل سعره إلى 46 ألف جنيه.

أسعار الحديد

وأرجع عماد أسباب أشتعال أسعار الحديد بالسوق المحلي إلى ارتفاع سعر الدولار ومدخلات الإنتاج العالمية، واختلاف أسعار توريد الحديد من ساعة إلى الأخرى حسب شاشات تداول الدولار المتغيرة على رأس الساعة.

سعر طن الحديد

وكشف أن هامش ربح التجار ثابت لم يتغير منذ كان سعر طن الحديد يبلغ 6 آلاف جنيه، والزيادة التي تلحق بالأسعار تأتي من المصانع وليس على التاجر حرج، موضحًا أن نقص السيولة تُعد عائق أمام التجار نظرًا لانخفاض قيمة الجنيه واشتعال الأسعار من قبل المصانع.

ارتفاع أسعار خام الحديد

وأوضح أن العرض والطلب يؤثر على السعر ولكنه ليس نفس قوة تأثير الدولار لافتًا إلى ارتفاع أسعار خام الحديد والبيلت العالمي، مشيرًا إلى أخر 10 أيام التي شهدت زيادات تخطت الـ8 آلاف جنيه، منوهًا إلى أن ارتفاع أسعار الأسمنت غير مبررة لأن كافة مدخلاته وإنتاجه محلية الصنع عكس الحديد الذي يجد اكثر من سبب للزيادات المفاجأة ومنها العملة الخضراء ومدخلات الإنتاج التي تستورد من الخارج.

أسعار الحديدأسعار الحديد

مواد البناء

ولفت عبدالحليم إلى أن مشاريع الدولة القومية تُعد المُستهلك الأكبر والأكثر طلبًا لمواد البناء، موضحًا أن حرحة انتعاش السوق تُعد ثابتة كما هي، ولكن الاختلاف يمكن في الأموال الآجلة، حيث الفترات السابقة وقبل مشاهدة هذه الزيادات الموهولة كانت السيولة لدى التجار والأفراد متوفرة وحاليًا هناك عجز كبير في الأموال النقدية مما أدت إلى تضائل حركة الأسواق، سواء كانت من المواردين أو المُستهلكين، منوهًا إلى أن غياب بعض الأقطار من الحديد في بعض المصانع أمر طبيعي ووارد حدوثة باختلاف المقاسات والشركات المختلفة وتكون ظاهرة عابرة في فترات معينة وليست دائمة.

أسعار الحديدأسعار الحديد

سعر طن الأسمنت

واستنكر أحد تجار مواد البناء بمنطقة الدقي والشهير بـ مصطفى جبس الزيادات والارتفاعات الغير مبررة في سعر طن الأسمنت بالسوق المحلي، مشيرًا إلى أن رفع الدولار إختلاق للأسباب الواهية ويُعد غطاء يحتمي به أصحاب المصانع لأن كافة مُنتجات الأسمنت محلية الصنع وفي حال إضافة الفحم المُستورد لا يتخطى نسبة مدخلات الإنتاج العالمية الـ2.5%.

ارتفاع أسعار الأسمنت في مصر

وأوضح أن انخفاض قيمة الجنيه السبب الأول وراء ارتفاع أسعار الأسمنت في مصر، لأن الأفراد لا تتبادل بالسعر الحقيقي للعملة المحلية وأنما يقمومون بإجراء العملية الحسابية وفقًا لقيمه الجنيه أمام الدولار والأسعار العالمية حتى وأن كانت كافة مدخلات الإنتاج مصرية الصنع.

سعر طن الأسمنت

وأضاف مصطفي في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن الزيادة السعرية في طن الأسمنت بلغت 300% حيث أن العام الماضي كان يتراوح ما بين 1200 و1300 جنيهًا للطن ووصل سعره خلال الفترة الراهنة نحو 4000 جنيه، كاشفًا أن الأسمنت المُستخدم في عمليات الخرسانة والمباني غير متوفر في الأسواق وفي حركة مفاجأة عانى السوق المحلي من شح في الأسمنت البورتلاندي، مشيرًا إلى أن أسمنت التشطيبات هو المتوفر في السوق المحلي.

أسعار الأسمنت

وقال إن زيادة أسعار الأسمنت غير مبررة وترجع إلى جشع التجار وعدم الرقابة على الأسواق، وأنه منتج مصري خالص 100%، والمصانع تعمل على الغاز وليس الفحم الذى يدعي البعض ارتفاع أسعاره العالمية السبب، مشيرًا إلى أن فصل الشتاء من كل عام يشهد ارتفاعًا ملحوظًا بـ أسعار الأسمنت في مصر لأنه يُعد أفضل الفصول في عمليات البناء وكانت الزيادة الموسمية تصل إلى 300 حنيهًا كأقصى سعر، ولم يشهد السوق المصري المصري من قبل ارتفاع 3 أضعاف سعر المُنتج.

أسعار مواد البناء

ولفت جبس إلى أن العملية البنائية من قبل الأهلي لا تتخطى الـ30% بالاشتراطات وقيود وقف البناء والتصاريح، وقال إن عملية البناء العشوائية تتسبب في شح الأسمنت من الأسواق وبرغم أن النسب غير كبيرة بسبب رفع أسعار مواد البناء إلا أن الأشخاص تتسارع من أجل بناء أو شراء العقار، لافتًا إلى أن العقار يُعد ترس الاقتصاد وفي حال انتعاشه تنتعش وتدور المنظومة العقارية، حيث أنه قطاع كبير ويتربط بصناعات عدة وليس العاملين به فقط، فعلى سبيل المثال فهو يُعد مُشغل للمطاعم وكافة المنشآت العامة.

الدهانات الألوان

وأوضح أيمن أبو النجا، تاجر مواد بناء أخر في جولة ميدانية للجريدة العقارية أن الدهانات الألوان المُستخدمة في التشطيبات ارتفع سعرها بنحو 80% منذ بداية العام الجاري2023.

أسعار الطوب الأحمرأسعار الطوب الأحمر

الطوب الأحمر

وأفاد أن الطوب الأحمر والمُستخدم الأول في عمليات البناء والأكثر طلبًا ارتفع سعره 100% منذ بداية العام الحالي، حيث كان سعر الـ 1000 طوبة يبلغ 800 جنيهًا ووصل سعره حاليًا 1600 جنيهًا، لافتًا إلى سعر بستلة التبيض والتشطيبات الذي تراوح سعرها بين 350 و1800 جنيهًا بزيادة سعرية بلغت 100% منذ إنتهاء الربع الأول من العام الجاري، منوهًا إلى أن حركة الشراء بسوق مواد البناء تمثل 10% فقط.

سعر متر الرملسعر متر الرمل

سعر متر الرمل

وكشف أحمد محمود صاحب شونة للسن والرمل، أن سعر متر الرمل شهد زيادات بلغت 120%، حيث كان سعر المتر يبلغ 45 جنيه، وحاليًا يصل إلى 120 جنيه للمتر ذاته، مشيرًا إلى أن السوق يعاني من حركة ركودًا لم تحدث من قبل.

سعر متر الرملسعر متر الرمل

أسعار الحديد والأسمنت

وقال هاني العربي، أحد الوكلاء وموزعو مواد البناء بالسوق المحلي، إن فتح البناء في وجه بحري "كفر الشيخ، الشرقية والبحيرة" السبب الأول وراء اشتعال أسعار الحديد والأسمنت خلال الأسبوع الماضي، حيث تكالب الأفراد على شراء البضائع تحت أي سعر يُعرض لتقليص الوقت نظرًا لتحديد 3 أشهر فقط كمهلة محددة للبناء في هذه المحافظات.

أسعار الأسمنتأسعار الأسمنت

أسعار الأسمنت

ولفت العربي إلى أن المستهلك يُعد مساهم في اشتعال أسعار الأسمنت خلال الأسبوع الماضي، لأنه يعرض أعلى سعر للحصول على الحمولة، موضحًا أن الزيادة خلال الأيام القليلة الماضية بلغت 2000 جنيه، وأن الزيادة المُعلنة من المصانع عادلة، والتلاعب ناتج من التوزيع بالمحافظات وسائل النقل والشحن "النولون"، وأن الحديد ارتفع نحو 10 آلاف جنيه حيث وصل سعره حاليًا 45 ألف جنيه مقابل 35 ألف خلال الأيام القليلة السابقة.

أسمنت مصر بنى سويف

وأوضح أن الأسمنت الأكثر طلبًا من قبل الأفراد هو مصر بني سويف، لافتًا إلى أن الزيادة المعلنة منه تبلغ 400 جنيهًا ولكنها تصل للمُستهلك بزيادة تتخطى الـ1000 جنيه، وأن النولون يتخطى الوزن المسموح له بالتنقل لكثرة الطلب من وجه بحري، متابعًا: وجه بحري ساحب البضاعة كلها من السوق مفيش فالجيزة والقاهرة حديد وأسمنت وطن الأسمنت وصل 5 آلاف في بعض الأماكن. 

أسعار الأسمنتأسعار الأسمنت