"الرقابة المالية" 50.4 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 11:29 صباحاً
الرقابة المالية
الرقابة المالية
فاطمة إمام

كشفت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية عن شهر أغسطس 2023 أن إجمالي التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة بلغت قيمتها نحو 50.4 مليار جنيه.

وتضمنت هذه التمويلات نحو 21.16مليار جنيه قيمة إصدارات الأسهم؛ و8.8 مليار جنيه قيمة عقود التأجير التمويلي، بجانب حوالي 7.1 مليار جنيه حجم التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبالإضافة إلى 4.97 مليار جنيه قيمة إصدارات (سندات التوريق، سندات الشركات).

وأوضحت تقارير الهيئة إلى أن حجم نشاط التمويل الاستهلاكي بلغ حوالي 4.2 مليار جنيه خلال أغسطس الماضي، كما بلغت قيمة الأوراق المخصمة بالسوق حوالي 559 مليون جنيه.

وكشفت التقارير إلى أن قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سجلت 47.98 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2023، كما ارتفعت قيمة الإشهارات على الأصول المنقولة – بسجل الضمانات المنقولة إلى نحو 2.92 تريليون جنيه.

وحول أداء شركات التأمين بالسوق، أظهرت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة أن قيمة إجمالي أقساط التأمين سجلت 7 مليارات جنيه خلال أغسطس الماضي، منها أقساط محصلة لنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بقيمة 3.8 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال 3.2 مليار جنيه.

وقد بلغت إجمالي قيمة التعويضات المسددة من قطاع التأمين 2.7 مليار جنيه خلال أغسطس 2023؛ حيث بلغت قيمة التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 1.1 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة التعويضات المسددة الأشخاص وتكوين الأموال 1.6 مليار جنيه.

الجدير بالذكر أن تأمينات الممتلكات والمسئوليات يقصد بها التأمين على الممتلكات ضد الأخطار، مثل الحريق أو السرقة والتأمين على المنازل والسيارات والمخازن والبضائع وغيرها من الأصول، بينما يقصد تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال تأمينات الحياة أو التأمين في حالة الوفاة أو التأمين ضد الحوادث الجسدية وغيرها من أنواع التأمين المختلفة.