شهد العام 2016 إنجاز شبكة طرق حديثة متطورة توفر أعلى إجراءات الأمان لمستخدميها طبقا للمواصفات القياسية والعالمية كما تساهم فى فتح آفاق جديدة للتنمية وخدمة المشروعات الاستثمارية الحالية والمستقبلية، حيث تم افتتاح مجموعة من الطرق والمحاور الرئيسية سواء طولية أو عرضية استحوذت على النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية وذلك فى إطار المشروع القومى للطرق الذى يستهدف إنشاء وتطوير ما يقرب من 7000 كيلومتر طرق رئيسية تربط بين المحافظات والمدن الكبرى.
وتعتبر شبكة الطرق هى أولى خطوات التنمية وشرايين الاتصال بين المحافظات والمدن ببعضها البعض، بالإضافة إلى تسهيل الحركة بين مناطق الإنتاج ومناطق الاستهلاك وموانئ التصدير، وفيما يلى استعراض أهم مشروعات الطرق التى تم افتتاحها خلال العام الماضى.
وزارة النقل
شاركت وزارة النقل من خلال الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى فى تنفيذ عدد من المشروعات فى الخطة القومية للطرق بأطوال حوالى 3400 كيلومتر بما يعادل حوالى 45٪ من حجم المشروع، وتم خلال العام الماضى الانتهاء من عدد ( 8 ) طرق بإجمالى أطوال 700 كم وإجمالى تكلفة 6 مليارات جنيه وهي:
طريق وادى النطرون/ العلمين
ويبلغ طول الطريق 135 كيلومتراً وتكلفته 1.9 مليار جنيه ، ويتكون من ثلاثة قطاعات وقامت بتنفيذها ثلاث شركات، ويبدأ القطاع الأول من الكيلومتر (صفر) وحتى الكيلومتر 45 ويتضمن رفع كفاءة الطريق القائم وتوسيع الطريق بإنشاء حارة إضافية بكل اتجاه ونفذته شركة أوراسكوم للمقاولات بتكلفة 640 مليون جنيه.
أما القطاع الثانى فيبدأ من الكيلومتر 45 حتى الكيلومتر90، ويتضمن هذا القطاع رفع كفاءة الطريق القائم وإنشاء حارة إضافية بكل اتجاه ونفذته شركة محمد عبد الوهاب للمقاولات بتكلفة 640 مليون جنيه، ويتضمن القطاع الثالث من الطريق الذى يبدأ من الكيلومتر 90 وحتى الكيلومتر 135، رفع كفاءة الطريق القائم وتوسيع الطريق بإنشاء حارة إضافية بكل اتجاه ونفذته شركة الأمل بتكلفة 640 مليون جنيه ويهدف الطريق إلى ربط القاهرة بالساحل الشمالى الغربى.
طريق الصعيد البحر الأحمر بطول 180كيلومتراً
يتكون الطريق من 4 قطاعات نفذتها أربع شركات ويعتمد المشروع على إنشاء ازدواج الطريق القائم بإنشاء 2 حارات جديدة بعرض 3.6 لكل حارة ورفع كفاء الطريق الحالى بتكلفة إجمالية 956 مليون جنيه.
والقطاع الأول من المشروع يبدأ من الكيلومتر صفر من سفاجا وحتى الكيلومتر 30 بتكلفة 185 مليون جنيه ونفذته شركة النيل العامة للطرق والكبارى، أما القطاع الثانى يبدأ من الكيلومتر 30 وحتى الكيلومتر 80 بطول 50 كيلومتراً، ونفذته شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بتكلفة 213 مليون جنيه.
القطاع الثالث الذى يبدأ من الكيلومتر 80 حتى الكيلومتر 100 نفذته شركة النيل العامة للطرق الصحراوية بتكلفة 157 مليون جنيه، بينما القطاع الرابع الذى يبدأ من الكيلو 100 حتى الكيلو 180 فنفذته شركة النصر العامة للمقاولات بتكلفة 401 مليون جنيه.
طريق قنا سفاجا بطول 120 كيلومتراً
وهو عبارة عن تنفيذ ازدواج الطريق القائم بإنشاء 3 حارات جديدة ويتكون المشروع من قطاعين بتكلفة إجمالية 632 مليون جنيه، ويبدأ القطاع الأول من كيلومتر صفر سفاجا حتى الكيلومتر 60 بتكلفة 412 مليون جنيه، أما القطاع الثانى فيبدأ من الكيلومتر 60 حتى الكيلومتر 120 جنيهاً.
تطوير طريق القاهرة/ السويس
يبدأ الطريق من تقاطع الدائرى الإقليمى وحتى السويس بطول 70 كيلومتراً، وتم توسيع الطريق بإنشاء ثلاث حارات بكل اتجاه (حارة أسفلتية و2 حارة خرسانية للشاحنات بتكلفة إجمالية 1185 مليون جنيه.
المرحلة الأولى من الدائرى الأوسطى
ويمتد الطريق شرق مدينة القاهرة بطول 22 كيلومتراً، ونفذته شركة سامكريت بتكلفة 536 مليون جنيه، ويتضمن المشروع إنشاء طريق مزدوج مكون من 4 حارات لكل اتجاه، وذلك بهدف ربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمناطق العمرانية.
ازدواج طريق قنا – سفاجا
بطول 120 كيلومتراً وتكلفة 448 وهو عبارة عن تنفيذ ازدواج الطريق القائم بإنشاء 3 حارات جديدة ويتكون المشروع من قطاعين، ويبدأ القطاع الأول من كيلومتر صفر سفاجا حتى الكيلومتر 60 ، أما القطاع الثانى فيبدأ من الكيلومتر 60 حتى الكيلومتر 120 جنيهاً، وتتولى تنفيذه شركة الراغب للمقاولات بتكلفة 220 مليون جنيه.
ازدواج القطاع الغربى من طريق الشيخ فضل
وهو طريق بطول بطول 90 كيلومتراً وتكلفة 317 مليون جنيه، وتم تنفيذه بمعرفة الهيئة العامة للطرق والكبارى.
وصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل – رأس غارب
بطول 55 كيلومتراً، وتكلفة 585 مليون جنيه وتم تنفيذ الطريق بمعرفة الهيئة العامة للطرق والكبارى.
ازدواج طريق النفق – الشط – عيون موسى
وهو طريق بطول 35 كيلومتراً تنفذه شركة النيل العامة للطرق والكبارى بتكلفة 128 مليون جنيه ويشمل عمل ازدواج الطريق القائم بإنشاء 3 حارات جديدة بعرض 3.5 متر، ويمتد من نفق الشهيد أحمد حمدى وحتى الشط إلى عيون موسى.
مشروعات قيد التنفيذ
تقوم الهيئة حاليا بالعمل على نحو 4 طرق أخرى بطول 350 كيلومتراً وتكلفة 13 مليار جنيه وهى:
الطريق الدائرى الإقليمى، ويبدأ الطريق من مدينة بنها حتى طريق الإسكندرية الصحراوى بطول 57 كيلومتراً، ويتضمن إنشاء طريق جديد 4 حارات بكل اتجاه يبلغ عرض الحارة الواحدة 3.5 متر، ويهدف الطريق لخدمة المناطق الصناعية بمدينة السادات.
ويتكون المشروع من سبعة قطاعات، القطاع الأول بطول 4.5 كيلومتر وهو عبارة عن إنشاء كوبرى بنها على النيل بتكلفة 500 مليون جنيه وتنفذه شركة النيل العامة للطرق والكبارى، أما القطاع الثانى من المشروع يتضمن إنشاء كوبرى بنها على الطريق الزراعى.
القطاع الثالث بطول 10 كيلومترات بتكلفة 100 مليون جنيه، أما القطاع الرابع بطول 8 كيلومترات بتكلفة 80 مليون جنيه وتتولى تنفيذه الهيئة القومية للإنتاج الحربى، والقطاع الخامس بطول 19 كيلومتراً تتولى تنفيذه شركة بتروجت 190 مليون جنيه، والقطاع السادس بطول 5 كيلومترات، ويتضمن إنشاء كوبرى الخطاطبة على النيل، والقطاع السابع ينفذه تحالف ديتاك مع شركة الإسكندرية للمقاولات بطول 24 كيلومتر بتكلفة 550 مليون جنيه.
لقراءة الموضوع كاملا